الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

دياب: وقف التوتر المستقبلي للحروب بالمنطقة لا تقل أهمية لإعادة إعمار غزة

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 12:28 ص
غزة
غزة

قال د. سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إنه يجب علينا أن نعرف أن حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة ومدى تكاليف هذه العملية يعتمد اعتمادًا كبيرًا من منطلق العلوم السياسية على أمرين أساسيين، الأمر الأول متى تتوقف الحرب وبدون ذلك لا يمكن تقدير كل من هذه الأمور لا حجم الدمار ولا مدة الزمانية اللازمة ولا التكاليف المطلوبة.

 

وقف التوتر المستقبلي لحروب قادمة في هذه المنطقة

وأضاف دياب، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المُذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن النقطة الثانية وهي لا تقل أهمية لإعادة إعمار غزة هي وقف التوتر المستقبلي لحروب قادمة في هذه المنطقة، بما معناه أنه هل ستنتهي هذه الحرب مع إشارة إلى أنه كل ثلاث سنوات ستكون هناك حرب صغيرة وكل سبع سنوات حربًا كبيرة في الشرق الأوسط أم لا، لأن ذلك يؤثر تأثيرًا كبيرًا على كيفية التوجه نحو موضوع إعادة الإعمار وليس فقط على حجم الدمار والمدة زمنية اللازمة لإعادة الإعمار.

 

وأوضح أن الكثير من الدول العديدة سواء حسب القانون الدولي المجبر بتعويض أو إعادة إعمار غزة من الناحية الشرعية الدولية والقوانين الدولية مثل إسرائيل على سبيل المثال ومسؤوليتها، والدول التي أعطت أسلحة للدمار وما إلى ذلك.

 

إسرائيل تسعى لإنهاء مهام الأونروا بغزة

أكد محمد فوزى الباحث بالمركز المصرى للفكر والدراسات، أن إسرائيل تسعى لإنهاء مهام الأونروا بغزة وإحلال منظومة جديدة لإدارة العمل الإنساني، مؤكدًا أن حكومة اليمين المتطرف مستمرة فى نهجها القائم على مجموعة من المسارات الرئيسية أولها تعزيز الحرب الوحشية على قطاع غزة.

 

ولفت فوزى، خلال مداخلة لقناة “إكسترا نيوز”، أن المسار الثانى يركز على تنفيذ مجموعة من العمليات الاستفزازية على أكثر من جبهة والذى يتجسد فى الحالة الإيرانية واللبنانية تجاه العديد من قادة الفصائل الفلسطينية واللبنانية بما يخدم هدف ممارسة ضغوط أكبر على هذه الفصائل واستعادة الردع المفقود لإسرائيل، جنبا إلى جنب مع حسابات خاصة باليمين المتطرف ترمى إلى إطالة أمد هذه الحرب.

 

الممارسات والسياسات الاستفزازية 

وأوضح فوزى إلى أن إسرائيل تسعى إلى جعل غزة غير صالحة للحياة الآدمية وفرض أمر واقع جديد داخل القطاع، جنبا إلى جنب مع ممارسة العديد من الممارسات والسياسات الاستفزازية بحق المقدسات الدينية، وتعزيز الواقع الاحتلالى داخل الأراضى الفلسطينية.

 

وأوضح الإعلامي مصطفى بكري أن مصر لم تنشغل عن السعي الدؤوب لوقف العدوان البربري الصهيوني على قطاع غزة؛ من أجل حل هذه الأزمة الممتدة لسنوات طويلة، لافتا إلى أن مصر بكل المؤسسات تحاول الوقوف يديا بيد.


ولفت بكري خلال برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد: نتمنى على العرب والمسلمين والعالم أن يقف وقفة عز؛ دفاعا عن شعب مقهور، دماؤه تسيل بالشوارع، نقص الدواء والجوع والخوف يحاصر الفلسطينيين في غزة والضفة.

 

وتابع مصطفى بكري: نحتاج موقف عربي واحد وموحد يرعب الأعداء، من أجل إقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

 

جيش وطني قوي يحمي ويصون تراب مصر


وأكد الإعلامي مصطفى بكري إن بنيامين نتنياهو يحاول التلاعب بالأكاذيب حول مصر في خطاباته، مشيرا إلى أن مصر كانت واضحة محددة في طرحها، وهذا ما أبلغته للولايات المتحدة الأمريكية، وكان الرد واضح وهو أن نتنياهو يريد أن ينزلق بالمنطقة في وضع خطر.

 

ولفت “بكري” خلال برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد: نتنياهو اتهم مصر بتهريب السلاح لحماس، ولكن الأشهر الماضية أثبتت أن إسرائيل كاذبة، وما يحدث هو تلاعب بالوقت فقط لأنه لو انتهت الحرب سيذهب نتنياهو للسجن، وسينقلب عليه كل المجتمع الإسرائيلي.

 

وأضاف مصطفى بكري على أن جيش إسرائيل نفسه اعترف بأنه لا توجد أنفاق ولا عمليات تهريب للسلاح تتم عبر مصر في سيناء، منوها أن مصر حذرت وأنذرت مرار وتكرارا من أن أمننا القومي خط أحمر، زيادة على إعلان الأردن أن دفع الفلسطينيين نحو الضفة الغربية إنذار بالحرب.


واستكمل قائلا: لدينا جيش وطني قوي يحمي ويصون تراب مصر ضد المؤامرات التي تحاك ضدنا، وزيارة رئيس الأركان اليوم للحدود الشرقية رسالة للعالم أن جيشنا مستعد، وعلى الشعب المصري الوقوف خلف قيادته السياسية لجماية الأمن القومي.