الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الفيدرالي الأمريكي يشعل الأسواق العالمية.. الذهب والدولار يقتربان من أعلى مستوى

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 01:27 م
رئيس الاحتياطي الفيدرالي
رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي.. يشهد العالم حالة من الترقب والانتظار مع اقتراب موعد اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC) في البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

 

و يأتي هذا الاجتماع في وقت حرج تتقاطع فيه مصالح المستثمرين والمتداولين حول العالم، حيث تتأثر قرارات البنك بشكل مباشر على أسعار الفائدة، وبالتالي على أداء العملات الرئيسية مثل الدولار الأمريكي، وعلى أسعار الذهب الذي يعتبر ملاذًا آمنًا في أوقات التقلبات الاقتصادية.

 

الفيدرالي الأمريكي يخطف الأنظار 

 

وتتجه الأنظار نحو الفيدرالي الأمريكي، حيث يتوقع أن يتخذ قرارات حاسمة بشأن مستقبل أسعار الفائدة. فهل سيواصل البنك سياسته التقييدية لاحتواء التضخم، أم سيقدم على تخفيفها لدعم النمو الاقتصادي؟ هذا القرار سيكون له تداعيات واسعة النطاق على الأسواق المالية العالمية، وعلى حياة الملايين من الأشخاص حول العالم.

 

الذهب يتداول قرب أعلى مستوى على الإطلاق قبل قرار الفيدرالي

 

ارتفعت العقود الآجلة للذهب بشكل طفيف، مسجلة 2611 دولارًا للأونصة، بعد أن لامست أعلى مستوى تاريخي لها عند 2613.70 دولارًا، وفقًا لما أوردته قناة "سي إن بي سي عربية".

 

وسجل سعر الذهب مكاسب تجاوزت 0.18%، مدعومًا بضعف الدولار الأمريكي مع ترقب المتداولين لقرار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء.

 

 وعززت التوقعات بخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر من المتوقع ، حيث أن الدولار الأمريكي ، الذي يتداول عند 2582 دولارًا بعد الارتداد عن أدنى مستوى يومي عند 2579 دولارًا.

 

وقبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي، تشير البيانات أن فرص قيام جيروم باول بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس آخذة في الازدياد. 

 

وتؤكد احتمالات الخبراء أن سوف يتم خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ارتفعت من 50% إلى 59%، بينما تبلغ احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس 41%.

 

كما دعم انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية المعدن الذهبي، خيث يتراجع عائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات بمقدار نقطتين ونصف النقطة إلى 3.631%، وهو ما يمثل دعماً للمعدن غير المدر للعائد.

 

وبالتالي، أثر ذلك على العملة الخضراء، التي انخفض مؤشر الدولار الأميركي  بنسبة 0.36% .

 

جولدمان ساكس: خفض أسعار الفائدة

 

وجدد جولدمان ساكس توقعاته المتفائلة بشأن أسعار الذهب، مستشهدا بطلب البنوك المركزية وخفض أسعار الفائدة الوشيك من جانب مجلس الاحتياطي الأمريكي في اجتماعه للسياسات هذا الأسبوع.

 

وارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2589.6 دولار للأوقية (الأونصة) يوم الاثنين، بدعم من ضعف الدولار واحتمال خفض أسعار الفائدة بشكل كبير من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.


وأشار بنك جولدمان ساكس إلى أنه في حين أدى الطلب الأعلى هيكلياً من البنوك المركزية إلى إعادة ضبط العلاقة على مستوى الأسعار، فإن التغيرات في أسعار الفائدة لا تزال تدفع التقلبات في أسعار الذهب.
وأكد “ساكس” أن صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب المادي ترتفع باستمرار مع خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

 

اداء الذهب والدولار الأمريكي عالميًا: سعر الذهب يتجه نحو مستوى 2,600 دولار

 

لا يزال الاتجاه الصعودي للذهب قائما، بدعم من الطلب القوي ، ويتحرك مؤشر القوة النسبية في منطقة صعودية، حيث يظل أقل بقليل من مستوى 80، وهو ما يراه المتداولون في كثير من الأحيان بمثابة ذروة شراء "متطرفة" في ظل ظروف اتجاهية قوية.

 

وتجاوز الدولار الأمريكي أعلى مستوى على الإطلاق عند 2,589 دولارًا، فإن المحطة التالية ستكون 2,600 دولارًا. وإذا تجاوز هذا المستوى، فمن المتوقع المزيد من الارتفاع مع المستويات عند 2,650 دولارًا و2,700 دولارًا بعد ذلك.

 

ما هي أسباب التقلبات في أسعار الذهب؟

 يمكن أن تتأثر أسعار الذهب بمجموعة من العوامل وتختلف هذه العوامل سواء محلية أو عالمية،وتشمل بعض العوامل الرئيسية المحتملة لأسعار الذهب ما يلي:

  • أسعار الفائدة
  • السياسة النقدية
  • الجغرافيا السياسية
  • النفور من المخاطرة/الرغبة في المخاطرة
  • أسواق العملات
  • التضخم أو الانكماش
  • الطلب على الاستثمار
  • الطلب على المجوهرات
  • أسواق الأسهم

الذهب مقوم عادة بالدولار الأمريكي، وقيمة الدولار يمكن أن يكون لها تأثير كبير على سعر الذهب المباشر. ومع ارتفاع قيمة الدولار، يمكن أن يجعل الذهب أكثر تكلفة نسبيًا بالنسبة للمستثمرين الأجانب، مما يؤدي إلى انخفاض السعر في هذه العملية. 

من ناحية أخرى، إذا كان الدولار يضعف، يمكن أن يجعل الذهب أقل تكلفة نسبيًا بالنسبة للمستثمرين الأجانب، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب في هذه العملية.

و تعد التغييرات في مؤشر الدولار الأمريكي محفزًا رئيسيًا للتغييرات في أسعار الذهب المباشرة على أساس يومي.

ويمكن أن يتأثر الذهب أيضًا بارتفاع أو انخفاض الطلب على المجوهرات الذهبية. على سبيل المثال، تعد الهند موطنًا لسوق المجوهرات الذهبية الرئيسية. عندما يكون الطلب على هذه المجوهرات قويًا، فقد ترتفع أسعار الذهب. ومع ذلك، إذا كان الطلب على المجوهرات ضعيفًا، فقد ينعكس ذلك في انخفاض أسعار الذهب.

وأسعار الفائدة هي محرك أساسي آخر لأسعار الذهب . يمكن أن تجعل أسعار الفائدة المرتفعة الاحتفاظ بالذهب أكثر تكلفة نسبيًا، حيث توجد تكلفة الفرصة للاحتفاظ بالذهب نظرًا لحقيقة أنه لا يدفع أرباحًا أو فوائد. ومع ذلك، قد يكون لأسعار الفائدة المنخفضة تأثير إيجابي محتمل على الذهب. ويرجع هذا إلى حقيقة أن انخفاض الأسعار يقلل من التكلفة المحتملة للفرصة للاحتفاظ بالذهب، وبالتالي قد يجعله أكثر جاذبية للمستثمرين.  

شعبة الذهب: تصريحات بأول تدفع الذهب للارتفاع والوقت مناسب للشراء

الفيدرالي الأمريكي: التضخم انخفض بشكل كبير وأصبح أقرب كثيرا إلى الهدف

رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: حان الوقت لخفض معدلات الفائدة