الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمريكا توافق على بيع معدات عسكرية بقيمة228 مليون دولار إلى تايوان

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 04:08 م
وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع سلع وخدمات عسكرية بقيمة حوالي 228 مليون دولار أمريكي إلى تايوان، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية أمس الاثنين ونقلته وكالة الأنباء المركزية التايوانية (سي. إن. إيه)، اليوم الثلاثاء.

 

وبحسب بيان صحفي صادر عن "وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي" التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، فإن وزارة الخارجية "اتخذت قرارا بالموافقة على صفقة عسكرية أجنبية محتملة" إلى مكتب الممثل الاقتصادي والثقافي لتايبيه في الولايات المتحدة، من أجل "إعادة وإصلاح وإعادة شحن، قطع الغيار والمعدات ذات الصلة".

 

وبحسب ما ورد في البيان، فقد طلبت تايوان صفقة تشمل "إعادة وإصلاح وإعادة شحن قطع غيار سرية وغير سرية للطائرات والمعدات ذات الصلة؛ وخدمات الدعم الهندسي والفني واللوجستي للحكومة الأمريكية والمقاولين؛ وغيرها من العناصر ذات الصلة بالدعم اللوجستي ودعم البرامج".

 

وجاء في البيان "إن الصفقة تتوافق مع القانون والسياسة الأمريكية، كما ورد في القانون العام رقم 96 - 8"، في إشارة إلى قانون العلاقات مع تايوان.

 

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أمس الاثنين، إن الوزير أنتوني بلينكن سيتوجه إلى مصر اليوم الثلاثاء، بحسب "رويترز".

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في بيان، إنّ بلينكن "سيجتمع مع مسؤولين مصريين لمناقشة الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، يضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين، ويخفّف معاناة الشعب الفلسطيني ويساعد في إرساء أمن إقليمي أوسع نطاقًا".

 

وفى وقت سابق الاثنين، قال "ميلر"، إن واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء في المنطقة، خاصة مصر وقطر لتقديم مقترح معدل بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

 

وأضاف للصحفيين أنه ليس لديه جدول زمني لطرح هذا المقترح المتوقع منذ عدة أسابيع، بحسب "رويترز".

 

وأردف أن واشنطن تحاول التأكد من أن المقترح يمكن أن يدفع إسرائيل وحركة حماس للوصول إلى اتفاق نهائي.

 

 وفي وقت سابق علّق الدكتور رضوان قاسم، الكاتب والباحث في الشؤون الدولية، على زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط للمرة العاشرة منذ السابع من أكتوبر، مؤكدًا أنه كان يجب على بلينكن أن لا يعاني ويأتي إلى المنطقة لأن هذه الجولة ليست مختلفة كثيرًا عن الجولات السابقة، بل ربما ستكون الأكثر شؤمًا.