الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصحة اللبنانية تعلن وقوع العشرات الإصابات في تفجير أجهزة اتصال محمولة

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 06:46 م
لبنان
لبنان

قال مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في لبنان في بيان إن " أعدادا كبيرة من المصابين بجروح مختلفة تتوافد إلى المستشفيات اللبنانية، وتبين بصورة أولية أن الإصابات تتصل بتفجير أجهزة لاسلكية كانت بحوزة المصابين.

 

استنفار المستشفيات اللبنانية إلى أقصى درجة 

 

وبناء عليه تطلب الوزارة من جميع المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية ولا سيما في المناطق المتاخمة لأماكن حصول الاصابات الاستنفار إلى أقصى درجة ورفع مستوى استعداداتها لتلبية الحاجة السريعة إلى خدمات الطوارئ الصحية،بحسب الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

 

وتتوجه الوزارة بالطلب من جميع المواطنين الذين يمتلكون أجهزة اتصالات لاسلكية الابتعاد عنها ريثما تتبين حقيقة ما حدث .

 

استهداف إسرائيل أجهزة بيجر بيد لـ لحزب الله

 

اخترقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم الثلاثاء، شبكة الأجهزة اللاسلكية التي يستخدمها عناصر حزب الله "بيجربيد" في مناطق متفرقة تشمل بيروت، وجبل لبنان، والجنوب.


وأدى الهجوم إلى تفجير عدد من هذه الأجهزة بشكل مفاجئ، مما أسفر عن إصابة أكثر من 45 عنصرًا من الحزب بجروح متفاوتة، بعضها بليغ، وخاصة في مناطق الوجه.

 

وفي أعقاب هذه الحادثة، أبلغت مصادر مطلعة أن حزب الله أصدر تعليمات عاجلة لجميع عناصره بالتخلي فورًا عن الأجهزة اللاسلكية المستخدمة، بما في ذلك أجهزة الـ"Pager" بيجر بيد التي انتشرت مؤخرًا بين صفوفه.

 

وشوهد في الضاحية الجنوبية لبيروت، على وجه الخصوص، عدد من أعضاء حزب الله وهم ينزفون جراء الإصابات الناتجة عن تفجيرات أجهزة بيجر بيد.

 

الـ"Pager" هو جهاز اتصال لا سلكي صغير تم تطويره في الستينيات لأغراض الاتصالات الطارئة، ويعمل على مبدأ إرسال إشارات رقمية عبر المتردد اللاسلكي لإبلاغ المستخدم بأن شخصًا ما حاول الاتصال به.

 

ما هو جهاز البيجر الذي انفجر بعناصر حزب الله؟ 


إسرائيل تستهدف أجهزة "بيجر بيد' لـ"لحزب الله".. ما هي وكيف تسببت بالانفجارات؟


وقد كان بيجر بيد وسيلة شائعة للتواصل قبل انتشار الهواتف المحمولة، حيث استخدمه الناس للتواصل مع الأطباء، والموظفين ذوي المناوبات الليلية، والعاملين في الشركات، كما كان له استخدامات في المجال العسكري والأمني.

 

ومع تطور تكنولوجيا الاتصالات وانتشار الهواتف المحمولة الذكية، أصبحت استخدامات بيجر بيد محدودة في معظم المجالات، إلا أنه لا يزال يستخدم في بعض المجالات المتخصصة مثل الطب والإسعاف والأمن والطوارئ.

 

ويعود سبب ذلك إلى أن بيجر بيد يوفر وسيلة بسيطة وموثوقة للاتصال في حالات الطوارئ، حتى في المناطق ذات التغطية الضعيفة.

 

من جانبهم، أكد مسؤولون في حزب الله أن الإجراءات الفورية التي اتخذت تشمل أيضًا مراجعة دقيقة لجميع الأجهزة اللاسلكية المستخدمة ضمن صفوفهم، في محاولة للحد من الأضرار وضمان عدم تكرار الحادثة.

وتأتي هذه التطورات في ظل توترات مستمرة في المنطقة، مما يعكس حجم التهديدات والتحديات التي تواجهها المجموعات المسلحة في ظل الصراع الدائر.

 

ما هو جهاز بيجر بيد؟


جهاز بيجر بيد، أو النداء الآلي، هو جهاز إلكتروني صغير تم تطويره في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. وكان يُستخدم أساسًا لاستقبال الرسائل القصيرة أو الرقم الذي يحاول الاتصال بالجهاز. في الثمانينيات.

 

أصبحت أجهزة بيجر بيد شائعة الاستخدام بفضل قدرتها على استقبال وعرض رسائل صوتية أو نصية تتألف من أرقام أو حروف، عبر شبكة هوائيات تقوم بنقل إشارات لاسلكية.

 

على الرغم من أن أجهزة البايجر التقليدية أصبحت جزءًا من الماضي مع تطور التكنولوجيا، فقد كانت تعد الوسيلة الرئيسية للاتصال اللاسلكي في السابق، وكانت هذه الأجهزة تتميز بصغر حجمها وبساطتها في الاستخدام.


ومع تقدم التكنولوجيا، ظهرت أنواع جديدة من أجهزة البايجر التي تجمع بين مميزات الاتصال اللاسلكي والتطبيقات الذكية. توفر هذه الأجهزة الحديثة للمستخدمين القدرة على إرسال النصوص والمكالمات والتنبيهات دون الحاجة إلى استخدام الهواتف المحمولة.

 

كما تضم تقنية البلوتوث والواي فاي لتسهيل ربط الأجهزة وتحسين تجربة الاتصال.

 

وفي ضوء هذه الحادثة، تظل التحقيقات جارية لتحديد مسؤولية التفجيرات بشكل دقيق، وسط تكهنات بأن تكون إسرائيل قد استهدفت بشكل متعمد نظام البايجر المستخدم من قبل حزب الله.