الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخارجية اللبنانية تدين الهجوم السيبراني الإسرائيلي وتجهز شكوى لمجلس الأمن

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 09:27 م
الخارجية اللبنانية
الخارجية اللبنانية

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بأشد العبارات الهجوم السيبراني الإسرائيلي الذي أدى إلى تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية "البيجر" في عدة مناطق لبنانية، وأعلنت أنها باشرت تحضير شكوى إلى مجلس الأمن بهذا الخصوص.

 

الهجوم السيبراني الإسرائيلي الذي أدى إلى تفجير عدد كبير من أجهزة الاتصال بايجر

 

وأدانت الوزارة في بيان مساء اليوم الثلاثاء " بأشد العبارات الهجوم السيبراني الإسرائيلي الذي أدى إلى تفجير عدد كبير من أجهزة الاتصال بايجر في عدة مناطق لبنانية مما تسبب، في حصيلة أولية، إلى سقوط 8 قتلى بينهم أطفال، وآلاف الجرحى، ومنهم مئات حالتهم حرجة".

 

وأعلنت الوزارة أنها "بعد التشاور مع رئاسة مجلس الوزراء باشرت تحضير شكوى إلى مجلس الأمن بهذا الخصوص فور اكتمال المعطيات الخاصة بالاعتداء".

 

وأضاف البيان " يترافق هذا التصعيد الاسرائيلي الخطير والمتعمد مع تهديدات إسرائيلية بتوسيع رقعة الحرب بإتجاه لبنان على نطاق واسع، وتصلب المواقف الاسرائيلية الداعية الى مزيد من سفك الدماء، والدمار، والخراب".


من جانبه، أدان مجلس الوزراء اللبناني خلال جلسة عقدها بعد ظهر اليوم، العدوان الاسرائيلي المتمثل بانفجارات طالت أجهزة الاتصال اللاسلكي"البيجر" في عدد من المناطق اللبنانية، مشدّداً على أن الحكومة باشرت القيام بكل الاتصالات اللازمة مع الدول المعنية والأمم المتحدة لوضعها أمام مسؤولياتها .


كان وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية فراس الابيض قد أعلن في مؤتمر صحفي، عصر اليوم الثلاثاء، عن مقتل ثمانية أشخاص بينهم طفلة وجرح أكثر من 2800 في تفجيرات أجهزة البيجر في عدد من المناطق اللبنانية.

 

تفاصيل استهداف إسرائيل أجهزة بيجر بيد لـ لحزب الله

 

يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اخترقت  عصر اليوم الثلاثاء، شبكة الأجهزة اللاسلكية التي يستخدمها عناصر حزب الله "بيجربيد" في مناطق متفرقة تشمل بيروت، وجبل لبنان، والجنوب.


وأدى الهجوم إلى تفجير عدد من هذه الأجهزة بشكل مفاجئ، مما أسفر عن إصابة أكثر من 45 عنصرًا من الحزب بجروح متفاوتة، بعضها بليغ، وخاصة في مناطق الوجه.

 

وفي أعقاب هذه الحادثة، أبلغت مصادر مطلعة أن حزب الله أصدر تعليمات عاجلة لجميع عناصره بالتخلي فورًا عن الأجهزة اللاسلكية المستخدمة، بما في ذلك أجهزة الـ"Pager" بيجر بيد التي انتشرت مؤخرًا بين صفوفه.

 

وشوهد في الضاحية الجنوبية لبيروت، على وجه الخصوص، عدد من أعضاء حزب الله وهم ينزفون جراء الإصابات الناتجة عن تفجيرات أجهزة بيجر بيد.

 

الـ"Pager" هو جهاز اتصال لا سلكي صغير تم تطويره في الستينيات لأغراض الاتصالات الطارئة، ويعمل على مبدأ إرسال إشارات رقمية عبر المتردد اللاسلكي لإبلاغ المستخدم بأن شخصًا ما حاول الاتصال به.