الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

من الهمشري وعياش إلى حزب الله.. أسطورة "الاتصالات القاتلة" في حروب الظل الاسرائيلية

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 12:30 م
البيجر
البيجر

إن تاريخ عمليات الموساد الاسرائيلي حافل بالاغتيالات التي تعتمد على عنصر التكتيك ، وبالنظر إلى التاريخ بشكل أعمق نجد إن إسرائيل تمتلك المهارة في خوض المعارك  عن بعد وحروب الظل  دون أن تطلق رصاصة واحدة،  والعكس تماما في خوض الحروب النظامية والمعارك التي تعتمد على المواجهة و  الأسلحة والمعدات الثقيلة والمشاه والطيران وغيره.

 

و يتمتع الاغتيال بأجهزة الاتصال  اللاسلكي  أو الهاتف المحمول  أو جهاز بيجر بميزة واضحة: أن الجهاز قريب من الجسم، فالإصابة تكون مباشرة لا مفر ، بجانب هذه الميزة فهناك عيب أيضا  - القدرة على إدخال المادة المتفجرة في جهاز الاتصال اللاسلكي أو الهاتف أو  الجهاز المحدد ،  ناهيك عن الوصول اليه وإدخال النظام، الذي يشمل  جانب  المادة المتفجرة، و وسائل الإرسال والاستقبال .

 

هل تتذكرون  عملية منظمة التحرير الفلسطينية لقتل 11 رياضيا إسرائيليا في أولمبياد ميونيخ؟، كان جزء من انتقام اسرائيل لهذه العملية ، أن جهاز الموساد الاسرائيلي قام بعملية نوعية مختلفة وفقا لمعطيات الحقبة الزمنية .

 

في عام 1972 قام عملاء الموساد بتفخيخ الهاتف الذي يستخدمه محمود الهمشري، ممثل منظمة التحرير الفلسطينية (غير الرسمي) في باريس، في شقته الفرنسية، وفي 8 ديسمبر دق هاتف الهمشري ، ويبدو أنها كانت المرة الأخيرة، فعندما رد الهمشري ، استطاع فريق من الموساد الاسرائيلي قريب من  المتفجرات المعبأة داخل قاعدة الهاتف عن بعد، مما أدى إلى فقد الهمشري لساقه ووفاته لاحقا.

 

و دعونا نتذكر يحيى عياش صناع القنابل الشهير في حماس، والذي تمكن من قتل عشرات الاسرائيليين، فأرادت تل أبيب أن يلقى نفس المصير ، حيث انه في عام 1996 نجح الشاباك الاسرائيلي  في اغتياله عن طريق  وضع 50 جراما من المتفجرات في هاتفه المحمول من طراز موتورولا ألفا.

 

ومنذ اغتيال عيا ش يكره نصر الله ورجاله  الهواتف بشكل كبير، ومن خلال عدد لا يحصى من الاغتيالات، بما في ذلك وخاصة منذ بداية الصراع الحالي في 7 أكتوبر ، و صدرت وجُدّدت التعليمات المتعلقة بحظر الدخول إلى المجمعات المغلقة بالهواتف، بما في ذلك طرق الوصول إلى القواعد المهمة، وفي أوقات الطوارئ حظر حملها بشكل عام، كانت هناك حالات، بما في ذلك العام الماضي، حيث قام مسؤولو أمن المعلومات في حزب الله بجمع هواتف الناشطين جسديًا وبالقوة في المناطق التي لم يُسمح لهم باستخدامها فيها.

 

وقد أفادت وسائل الاعلام العبرية أن الموساد تمكن من الوصول إلى أجهزة الاتصال التابعة لحزب الله قبل تسليمها إلى عناصر المنظمة، كما كشف عن وجود متفجرات مخبأة في أجهزة التنبيه، والتي يتم تفعيلها عندما تبدأ بطارياتها في التسخين.

 

 مادة PETN 

 

إذن ما هو PETN - أو باسمه الكيميائي الكامل pentaerythritol tetranitrate أو pentathrite؟ وهي واحدة من أكثر المواد المتفجرة التي عرفتها البشرية، وهي أكثر فعالية بـ 1.66 مرة من مادة تي إن تي، على عكس العديد من المتفجرات الأخرى، فهى مستقرة نسبيًا للاحتكاك، وهذه الخاصية تجعلها آمنة نسبيا من الانفجار العرضي.

 

وفي الوقت نفسه، عندما تتعرض مادة PETN للحرارة عمدا، فإنها تطلق كمية هائلة من الطاقة. هذه الميزات جعلتها مطلوبة في مجموعة واسعة من المهام - بدءًا من عمليات الهدم الصناعية وحتى الهجمات الإرهابية، علاوة على ذلك، يمكن بسهولة تضمينه في الأجهزة البلاستيكية أو الأشياء المستخدمة يوميًا.