الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

انطلاق أعمال الحوار الاستراتيجي المشترك بين مصر وأمريكا برئاسة عبد العاطي وبلينكن

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 12:52 م
وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري

بدأ منذ قليل أعمال أعمال الحوار الاستراتيجي المشترك بين مصر وأمريكا، برئاسة وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن . 

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وصل صباح الأربعاء بالقاهرة في زيارة خاطفة يسعى عبرها إلى بحث جهود إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل خاص.

 

وتتميز هذه الزيارة العاشرة لبلينكن للمنطقة منذ بدأت الحرب بين حماس وإسرائيل قبل نحو عام، بأنها لن تشمل الدولة العبرية ولا حتى أي دولة أخرى.

 

ومن المزمع أن يجتمع بلينكن في القاهرة بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما سيشارك مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، في "ترؤس افتتاح الحوار الاستراتيجي الأمريكي-المصري".

 

في السياق، صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: "نحن ملتزمون ونواصل العمل مع الوسيطين الآخرين في النزاع، مصر وقطر".

 

وأوضح ميلر بأن المحادثات ستركز بشكل خاص على "سبل التوصل إلى مقترح نعتقد أنه سيحصل على موافقة الطرفين". مضيفا: "نريد، عندما نقدم مقترحا، أن نعرف أنه سيتم قبوله".

 

ويهدف هذا الحوار الاستراتيجي، وفقاً لواشنطن، إلى "تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التنمية الاقتصادية، فضلا عن توطيد العلاقات بين شعبي البلدين من خلال الثقافة والتعليم". وسيعقد الوزيران مؤتمرا صحافيا مشتركا.

 

وتلعب مصر إلى جانب كل من الولايات المتحدة وقطر دورا أساسيا في الوساطة الجارية لوقف الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

 

وترمي الوساطة الثلاثية الأمريكية-المصرية-القطرية للتوصل إلى اتفاق يتيح إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة ووقف العملية العسكرية التي شنّتها إسرائيل ردّا على الهجوم والتي أسفرت حتى اليوم عن مقتل عشرات آلاف الفلسطينيين.

 

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الثلاثاء أن حصيلة الحملة الإسرائيلية في غزة المستمرة منذ 11 شهرا، بلغت 41252 قتيلا على الأقل. وقالت في بيان إنها أحصت خلال الساعات الأخيرة "26 شهيدا" نقلوا إلى المستشفيات، لافتة إلى أن العدد الإجمالي للجرحى ارتفع إلى 95497 منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

 

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن زيارة لـ بلينكن إلى القاهرة، اليوم الثلاثاء؛ وذلك للمشاركة في الحوار الاستراتيجي، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وفي وقت سابق؛ أعلن جهاز الخدمة السرية أن المتهم بمحاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كان موجودا بالقرب من مكانه، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.