الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بسبب أجهزة البيجر.. أول تعليق شديد اللهجة من الاتحاد الأوروبي

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 03:37 م
جوزيف بوريل
جوزيف بوريل

أدان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل اليوم الأربعاء التفجيرات المتزامنة لأجهزة  بيجر اللاسلكية في لبنان.

وكانت تفجيرات صغيرة قد وقعت أمس الثلاثاء في لبنان مما أسفر عن إصابة 2750 شخصا ومقتل ما لا يقل عن 12 شخصا.

وقال بوريل" حتى إذا كان يبدو أن الهجمات موجهة، فإنها خلفت أضرارا جانبية ثقيلة وعشوائية بين المدنيين، بما فيهم الأطفال الذين كانوا بين الضحايا".

وأضاف" أرى أن الوضع مقلق للغاية. ولا أستطيع إلا أن أدين هذه الهجمات التي تعرض الأمن والاستقرار في لبنان للخطر وتفاقم من خطورة التصعيد في المنطقة".

وأوضح" الاتحاد الأوروبي يدعو كل الأطراف المعنية بتجنب اندلاع حرب شاملة، مما سوف تكون له تداعيات وخيمة على المنطقة بأكملها وخارجها".

وفي وقت سابق، وقعت الحكومة الفلسطينية مع الإتحاد الأوروبي وألمانيا اليوم الثلاثاء لدعم مناطق "ج" في الضفة الغربية بقيمة 6 ملايين يورو.

الاتفاقية جرى توقيعها في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية

وذكر بيان صادر عن الحكومة تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه أن الاتفاقية جرى توقيعها في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية برعاية وحضور رئيس الوزراء محمد مصطفى.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني وزير الحكم المحلي سامي حجاوي وعن الاتحاد ممثله لدى فلسطين ألكسندر ستوتزمان بحضور ممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى فلسطين أوليفر أوفتشا.

وتهدف الاتفاقية إلى تمكين الفلسطينيين في تلك المناطق من حماية أصولهم وحقوقهم والحفاظ على المنطقة كجزء إقليمي ومؤسسي من الدولة الفلسطينية المستقبلية وفق البيان.

وقال حجاوي بحسب البيان إن الدعم سيساعد 12 مجتمعًا في مدن مختلفة وسيساهم في تعزيز قدرتهم على الصمود والبقاء على أرضهم رغم التحديات والإجراءات المستمرة التي تفرضها السلطات الإسرائيلية.

بدوره قال ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين بحسب البيان إن المناطق "ج" تشكل ما يقارب 60٪ من الضفة الغربية ويسكن فيها أكثر من 300 ألف فلسطيني وهي جزء أساسي من أجل الاتصال الجغرافي للضفة الغربية والدولة الفلسطينية المستقبلية وبدونها لن تكون هناك دولة فلسطينية قابلة للحياة.