الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

عاجل.. ما هي أجهزة "icom" التي فجّرتها إسرائيل في عناصر حزب الله

الخميس 19/سبتمبر/2024 - 02:30 ص
اجهزة ايكوم
اجهزة ايكوم

شهدت لبنان ، انفجار أجهزة لاسلكية نوع icom في أيادي حامليها وداخل المنازل، مما تسببت في إصابة نحو 2800 شخص، وسقوط 12 قتيلا.

 

وبحسب وكالة الأنباء اللبنانية، تسبب الهجوم في احتراق دراجة نارية في إحدى بلدات قضاء صور جراء انفجار أحد الأجهزة.


ما هي أجهزة "icom"..

 

وتعتبر أجهزة الاتصال اللاسلكية ايكوم هي أجهزة راديو محمولة تستخدم موجات الراديو للتواصل لاسلكيًا على نطاق تردد واحد، وتم تطويرها لأول مرة في ثلاثينيات القرن العشرين بواسطة مخترع كندي يُدعى دونالد هيجز، وبشكل مستقل تمامًا بواسطة أمريكي يُدعى ألفريد جروس.

 

وكانت تسمى في الأصل أجهزة اتصال لاسلكية ثنائية الاتجاه أو مجموعات حزم، ولكن نظرًا لأن الشيء الذي جعلها تبرز حقًا عن الهواتف الأرضية هو حقيقة أنه يمكنك المشي والتحدث في نفس الوقت، فقد أصبحت تُعرف باسم أجهزة الاتصال اللاسلكية.

 

ويحتوي كل جهاز يعمل بالبطارية على جهاز إرسال (يعمل أيضًا كجهاز استقبال)، وهوائي لإرسال واستقبال الموجات الراديوية، ومكبر صوت يعمل أيضًا في كثير من الأحيان كميكروفون، وزر "الضغط للتحدث" الذي تضغط عليه للتحدث، وهو أمر غير مفاجئ.

 

ويجب على الأشخاص الذين يتواصلون عبر جهاز اللاسلكي التأكد أولًا من أنهم يتشاركون نفس القناة أو نطاق التردد، ويجب أن تكون جميع هواتفهم جاهزة للاستقبال، لذا يجري ضبط الميكروفون ومكبر الصوت على مكبر الصوت، عندما لا يتحدث أحد، فمن المحتمل أن يقوم الجهاز ببث.

 

وعندما يرغب شخص ما في التحدث، فإنه ببساطة يضغط على زر الضغط للتحدث، ما يجبر مكبر الصوت على التحول إلى وظيفة الميكروفون، ما يؤدي في هذه العملية إلى التخلص من صوت التشويش.

 

وبينما يتحدثون، تتحول كلماتهم إلى موجات راديوية وتبث عبر قناة مرتبة مسبقًا، وتقع الموجات الراديوية ضمن الطيف الكهرومغناطيسي، وبالتالي تنتقل بسرعة الضوء (186000 ميل في الثانية) وتلتقطها اجهزة الاتصال اللاسيلكية الأخرى على الفور، إذ تتحول مرة أخرى إلى اهتزازات أو تيارات كهربائية متقلبة، ويبث صوت المتحدث عبر مكبر الصوت.

 

وعندما ينتهي المتحدث من التحدث، يقول "انتهى" لإعلام المستمع بأنه انتهى من التحدث، ثم يترك زر الضغط للتحدث وتعود سماعة الهاتف إلى وضع الاستماع.