الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزيرا الخارجية الأمريكي والفرنسي يدعوان إلى التهدئة في الشرق الأوسط

الخميس 19/سبتمبر/2024 - 07:36 م
غزة - أرشيفية
غزة - أرشيفية

دعا وزيرا الخارجية الأمريكي والفرنسي إلى التهدئة في الشرق الأوسط، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به إكسترا نيوز.

 

وفي وقت سابق؛ أكد سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن زيارة أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، للقاهرة اليوم هي نتاج لشهور وسنوات من التنسيق والتعاون بين البلدين، موضحا أن ما تراه أمريكا أن الحوار الاستراتيجي اليوم نتاج لجهود بين السفارة الأمريكية والمصرية.

التنسيق بين مصر وأمريكا لإنهاء الحرب

وقال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، خلال مداخلة عبر تطبيق زووم مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إن هناك تعاون بين القطاع الخاص المصري والأمريكي، وخاصة القطاعات التعليمية، لتأسيس فروع جديدة من الكليات الأمريكية في مصر، موضحا أن زيارة اليوم تأتي لزيادة التنسيق بين مصر وأمريكا لإنهاء الحرب.

أزمة سد النهضة

كما أوضح أن هناك مناقشات حول الوضع في ليبيا وأزمة سد النهضة، مؤكدا على ترحيب مصر الكبير بالوفد الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأشار إلى أن الوزير بلينكن تحدث عن ضرورة وجود الإرادة السياسية من الجانبين، لإيجاد حلول لوقف إطلاق النار، موضحا أن مصر والولايات المتحدة وقطر وسطاء لحل أزمة.

 

وأكد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أن مصر شريك لا يمكن الاستغناء عنه للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة، كما ثمن "بلينكن"، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري، الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح المحتجزين بقطاع غزة.

 برامج الإصلاح الاقتصادي

وأضاف بلينكن، خلال مؤتمر صحفي عرضته قناة القاهرة الإخبارية، : "الولايات المتحدة تدعم الجهود المصرية في برامج الإصلاح الاقتصادي، مؤكدًا أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة مهمة وضرورية أكثر من أي وقت مضى".

 

فيما قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، إن هناك توافقا في الموقفين المصري والأمريكي بضرورة تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار في غزة وحقن دماء المدنيين الفلسطينيين، وحذر من خطورة التصعيد في المنطقة ومحاولات جرها إلى حرب إقليمية.

 

كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق؛  أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن متجه إلى مصر وسيكون لديه حوارات بناءة هناك أبرزها بحث مقترح وقف إطلاق النار في غزة، حسما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

 

وفي وقت سابق؛ كشف اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، تفاصيل الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة.

 

وأوضح الغباري في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن زيارة "بلينكن" تأتي في إطار الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي لمناقشة مقترح وقف إطلاق النار في غزة.