الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أستاذ علاقات دولية: زيارة بلينكن لمصر تعكس أهميتها بين الدول الكبرى

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 05:24 م
بلينكن
بلينكن

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة تعكس أهمية مصر لدى الدول الكبرى حول العالم، وعلى رأسها الإدارة الأمريكية، باعتبار أنها تنظر للدولة المصرية بأنها رئيسية محورية مركزية تدفع في اتجاه خفض التصعيد، والسعي بكل قوة إلى ألا يكون هناك اتساع رقعة الصراع يؤدي إلى اتساع رقعة الحرب والوصول إلى حرب إقليمية شاملة.  

 

وأضاف "فارس"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه منذ هذه الأزمة وعلى مر التاريخ، الدولة المصرية تسعى وبكل قوة إلى العمل على احتواء هذا التصعيد الذي تسعى إليه حكومة الاحتلال الإسرائيلي في ظل أن العالم يعول جميعه على مصر باعتبارها دولة لديها رؤية استشرافية استباقية للعمل وبشكل كبير على تهدئة وترطيب الأجواء وصولا إلى خفض التصعيد باعتباره المسبب الرئيسي لأن يكون هناك تصعيد في الشرق الأوسط.

 

وأشار إلى أن خفض التصعيد يتم عن طريق نزع فتيل الأزمة الرئيسية والمسبب الرئيسي لهذه النقاط التي اتسعت بها دائرة الصراع، وبالتالي لابد أن يكون هناك توافقا مصريا أمريكيا ضاغطا على حكومة الاحتلال لوقف التصعيد في غزة والوصول لهدنة إنسانية تفضي لوقف شامل لإطلاق النار.

 

وفي وقت سابق، أكد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أن مصر شريك لا يمكن الاستغناء عنه للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة، كما ثمن "بلينكن"، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري، الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح المحتجزين بقطاع غزة.

 

وأضاف بلينكن، خلال مؤتمر صحفي عرضته قناة القاهرة الإخبارية، : "الولايات المتحدة تدعم الجهود المصرية في برامج الإصلاح الاقتصادي، مؤكدًا أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة مهمة وضرورية أكثر من أي وقت مضى".

 

فيما قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، إن هناك توافقا في الموقفين المصري والأمريكي بضرورة تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار في غزة وحقن دماء المدنيين الفلسطينيين، وحذر من خطورة التصعيد في المنطقة ومحاولات جرها إلى حرب إقليمية.

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن متجه الآن إلى مصر وسيكون لديه حوارات بناءة هناك أبرزها بحث مقترح وقف إطلاق النار في غزة، حسما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

 

وفي وقت سابق؛ كشف اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، تفاصيل الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة.