الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

اقتصادي يكشف ما سيجنيه المواطن بعد خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة

الخميس 19/سبتمبر/2024 - 10:41 م
الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

أكد الدكتور أحمد سعيد الخبير الاقتصادي، أن خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 50 نقطة أساس يعتبر أول خبر اقتصادي ايجاببي على المستوى العالمي من 4 سنوات، وهذا الخبر معناه أن معدل التضخم إلى 2%، ولذلك عندما رأى الفيدرالي أن التضخم وصل للمعدل المقبول قام بخفض الفائدة على الدولار من 5.5% لـ 5%.

الأسواق الناشئة


وقال، خلال مداخلة عبر زوم ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، إن مصر وكل الأسواق الناشئة لو مستثمر يريد زيادة استثماراته فكان يتردد في ذلك وكان يستثمر أمواله في أمريكا بسبب الفائدة المرتفعة، أما الآن بعد تخفيض سعر الفائدة، فالمستثمر سيقوم باستثمار أمواله في مشروعات إنتاجية.

 معدل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية 


وأضاف: "كل ما يزيد الإنتاج والاستثمار في الإنتاج ده سيترتب عليه انخفاض معدل زيادة الأسعار"، منوها أن معدل التضخم كان وصل في الولايات المتحدة الأمريكية لـ 9%، فكان على سبيل المثال هناك موبايل واحد وهناك 3 أشخاص يريدون شراؤه، ولذلك كان يرفع البائع السعر.


وأكمل: "الفديدرالي الأمريكي تدخل ورفع سعر الفائدة، وقال لمن يريد الشراء تعالي وضع أموالك عندي وسأعطيك فائدة مرتفعة، فتنازل عدد كبير عن الشراء مقابل تنمية الأموال، فنزل السعر وانخفض التضخم".

سعر الفائدة في أمريكا 


ولفت، أن سعر الفائدة في أمريكا قبل جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية كان ربع في المائة، وكان 0%، ولذلك كان هناك استثمار في الإنتاج، والآن بعد خفض سعر الفائدة سيلجأ عدد كبير من المستثمرين لوضع أموالهم في مشروعات إنتاجية.

 

من جانبها؛ اتخذت البنوك المركزية في دول الخليج العربية قرارت عاجلة بخفض الفائدة في تحرك عاجل عقب قرار البنك المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 4 سنوات.

 

وقرر البنك المركزي السعودي خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.50%، وخفض معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.00%.

تخفيض أسعار الفائدة

أعلن مصرف البحرين المركزي، تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، وذلك في تحرك عاجل منه عقب قرار البنك المركزي الأمريكي.

 بنك الكويت المركزي 

كما أعلن بنك الكويت المركزي خفض سعر فائدة الخصم 25 نقطة أساس إلى 4% من 4.25%، وذلك بعدما خفض مجلس الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية.

 

وأعلن مصرف قطر المركزي، خفض أسعار الفائدة 55 نقطة أساس.