الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

باحث: الاحتلال لم يحقق أهدافه المزعومة رغم عملية التفجير والإرهاب في لبنان

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 05:55 م
جنوب لبنان
جنوب لبنان

كشف طارق عبود، الباحث في الشئون الدولية، عن أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تزعم بأن هدف عملياتها العسكرية في اليومين السابقين في جنوب لبنان هو إيقاف الجبهة الشمالية وإيقاف قصف المستوطنات من جنوب لبنان، بالإضافة إلى ترهيب عناصر حزب الله والبيئة الحاضنة للمقاومة بلبنان، لافتا إلى أن هذه الأهداف هى استراتيجية بالنسبة لإسرائيل.

الاحتلال نجح على المستوى التكتيكي في عملية أمنية معقدة

 

وأشار «عبود»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، إلى أن الاحتلال نجح على المستوى التكتيكي في عملية أمنية معقدة، التي نجحت في إصابة عدد كبير من المواطنين.

 

ونوه الباحث في الشئون الدولية: «طالما أن الجبهة الشمالية في لبنان لازالت مشتعلة واليوم قصف المقاومون أكثر من 200 صاروخ على طول الجبهة من النافورة إلى الجولان»، لافتا إلى أن تحقيق الأهداف الإسرائيلية من خلال عملية التفجير والأرهاب التي حدث باليومين الماضيين، لم تحقق أهدافهم أو النجاح الذي يريده الاحتلال.

 

وذكر أن دولة الاحتلال ضربت بالعمق اللبناني، التي أدت إلى قتل العديد من المدنيين ومقاومين وإداريين في حزب الله، ولكن لم تستطع أن تحقق أهدافها الأساسية في لبنان حتى الآن.

 

أجهزة بيجر المتفجرة في لبنان كانت مفخخة

وكشف هشام الناطور، مختص بالتطوير التكنولوجي، عن ن ماحدث بلبنان يعتبر خرق أمني وسيبراني كبير، فضلا عن أن الخرق تم من خلال نوع معين من الأجهزة التي يستخدمها حزب الله اللبناني.

 

وقال «الناطور» خلال مداخلة هاتفية مع قناة «القاهرة الإخبارية»، غن تفخيخ الأجهزة تم عن طريق شركة غير الشركة الأم التي يستلم حزب الله اللبناني منها الأجهزة، موضحًا أن هناك مجندة من قبل الموساد الإسرائيلي إيطالية الجنسية ومن أصول مجارية قامت بتأسيس شركة بهنجاريا ومنذ ذلك الوقت حصلت على الامتياز في تصنيع الأجهزة المفخخة تحت مسمى تجاري لجولد أبولو.

 

ونوه أن الموساد الإسرائيلي قام بتجنيد الشركة المنتحلة لاسم جولد أبولو لصالحه وتم زراعة المواد المتفجرة داخل الأجهزة إلى أن استلمها حزب الله اللبناني، متابعًا: «أي شئ يتعلق بالشبكات والاتصالات الخاصة يعتبر قابل للاختراق، ولا يوجد أي خطة احترازية لتجنب أو الوقاية من الاختراق».

 

وأشار إلى أن هناك شائعة تقول أن الأجهزة القديمة التي لا  تتمتع بخاصية اللوكيشن تعتبر أمنة، ولكن كل الأجهزة قابلة للاختراق حتى لو كانت تعمل على شبكات خاصة.