الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الذكاء الاصطناعي يكشف المئات من خطوط نازكا في بيرو

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 09:15 ص
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

عثر علماء الآثار على المئات من الرسومات القديمة في صحراء بيرو بفضل استخدام الذكاء الاصطناعي.

وتعد خطوط نازكا، التي تعود إلى 2000 عام مضت، رسومات لنباتات وحيوانات، يمكن رؤيتها فقط من السماء، وقد تم إعلانها ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1994.

 

وقام العلماء بتدريب نموذج ذكاء اصطناعي على قراءة الصور الجوية للموقع. وتعد الرسومات أو الجيوغليف، التي تم اكتشافها مؤخرا أصغر وأقدم من خطوط النازكا والرسومات الأخرى التي تم العثور عليها حتى الآن.

 

كما تم العثور على 303 رسمة لأشكال بشر وحيوانات باستخدام الذكاء الاصطناعي. وبعد ذلك أمضى الباحثون أكثر من 2600 ساعة لفحص الصور يدويا والقيام بعمليات تفتيش ميداني في المواقع.

 بناء على الذكاء الاصطناعي 

وقال الباحث كارستين لامبيرس لدورية نيو ساينتست "تحليل بيانات الاستشعار عن بعد بناء على الذكاء الاصطناعي تعد خطوة كبيرة للأمام نظرا لأن الخريطة الكاملة للرسومات في منطقة النازكا ما زالت غير متاحة ".

 

وفي وقت سابق؛ شارك الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى جلسة وزارية بعنوان "الذكاء الاصطناعى من أجل التنمية المستدامة" التى نظمتها دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى بمقر الأمم المتحدة وذلك على هامش الشق رفيع المستوى  للجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة المستقبل المنعقدة فى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث تناولت الجلسة دور الذكاء الاصطناعى فى تعزيز التنمية المستدامة فى المنطقة العربية والتصدى للتحديات التنموية التى تواجهها. 

 

الذكاء الاصطناعى والاقتصاد الرقمى وتطبيقات العمل عن بعد


كما شهدت الجلسة مشاركة عدد من كبار الشخصيات الدولية؛ منهم الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان الرئيس والرئيس التنفيذى للمُسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي، عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعى والاقتصاد الرقمى وتطبيقات العمل عن بعد بدولة الإمارات العربية المتحدة، ماوريسيو ليزكانو وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى كولومبيا، بولا إنجابير وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والابتكارفى رواندا، فالنتينو فالنتينى نائب وزير المشروعات والصناعة فى إيطاليا، والدكتور عبد الله الدرديرى الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير المساعد ومدير المكتب الإقليمى للدول العربية فى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.