الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

باحثة: الاحتلال يسعى لتوسيع دائرة الحرب على قطاع غزة

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 12:19 م
أحداث لبنان
أحداث لبنان

كشفت الدكتورة غادة جابر، الكاتبة والباحثة في العلوم السياسية، أن حكومة رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنتيامين نتنياهو تسعى من 7 أكتوبر إلى توسع الحرب على قطاع غزة لتشمل عدة جبهات.

 توسع دائرة الصراع

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهاد سمير والإعلامي أحمد دياب، ببرنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر حذرت مرارا وتكرارا من توسع دائرة الصراع بحكم أنها رومانة الميزان بالمنطقة وبحكم التاريخ والجغرافيا.


ولفتت الدكتورة غادة جابر، الكاتبة والباحثة في العلوم السياسية، إلى أن نتنياهو يريد أن تشمل الحرب منطقة الشرق الاوسط بأكملها وهو ما ترفضه القيادة السياسية المصرية.


وأكدت الحرب لها عدة أبعاد وأسباب ولا ينحصر فقط في لبنان وغزة، ولكن هذه الأبعاد جيوسياسية وإستراتيجية ومخطط غربي لإعادة السيطرة والتواجد من المعسكر الغربي في المنطقة.


وأوضحت الدكتورة غادة جابر، الكاتبة والباحثة في العلوم السياسية، أن رد حزب الله ضعيف، ولكن هناك توتر في الداخل الإسرائيلي وأعلنوا الطوارئ وأوقفوا العملية التعليمية.
 

من جانبها؛  أكد بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، أن الدور المصري واضح للجميع في دعم الأشقاء في السودان، فهي دولة شقيقة ودولة جوار ونعتز بها، كما أن الشعب المصري والقيادة المصرية كريمة للغاية ولا تتوقف عن تقديم كل أشكال التعاون والدعم.

 اندلاع الأحداث المؤسفة في إبريل 2023 في السودان

وأضاف خلال لقاء عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، الأعداد الهائلة من الأشقاء السودانيين الذين تدفقوا إلى مصر بعد اندلاع الأحداث المؤسفة في إبريل 2023 في السودان وهم محل ترحيب وهم أشقاءنا وبين إخوانهم في مصر ونقدم لهم كل أشكال الدعم.

 

وتابع أننا استضفنا لقاء هام جدا لكل القوى السياسية والمدنية السودانية وتوصلوا إلى مخرجات واضحة بإنشاء نظام ديمقراطي في السودان شامل يشمل كل القوى السياسية والمعارضة والعسكرية ونحن ندعم كل ما يتوافق عليه الأشقاء في السودان ولابد على التأكيد على الملكية السودانية لعملية التسوية هناك، وهناك دور مصري واضح في العمل على التوقف لاتفاق وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات.

الحكومة السودانية 

وأكد على تقدير مصر لتعاون الرئيس البرهان والقيادة السودانية لاستجابة لمطلبنا بفتح معبر قدري على الحدود بين السودان وتشاد وهو يعمل الآن بشكل جيد لإنفاذ كل المساعدات الطبية والإنسانية للأشقاء في السودان ونقدر دور الحكومة السودانية فيه حتى نوقف نزيف الدم السوداني ونحفظ له وحدته وقوته وسيادته ويكون جامعا لكل القوى السودانية دون استثناء.