الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تايوان تحذر من خطورة استمرار المناورات الصينية

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 01:29 م
سفينة امريكية بالقرب
سفينة امريكية بالقرب من تايوان

وصفت تايوان، اليوم، مناورات بالذخيرة الحية قامت بها بكين في مناطق قرب كوريا واليابان بالتحديات الخطيرة.

 

المناورات الصينية الأخيرة..

 

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن :"المناورات الصينية بالذخيرة الحية في منطقتي البحر الأصفر وبحر بوهاي بالقرب من اليابان وشبه الجزيرة الكورية تمثل تحديات خطيرة للدول المجاورة، وتبرز الطبيعة المهيمنة للنظام السلطوي".

 

وأضافت الوزارة في بيانها أن :"الجيش التايواني سوف يستمر في تعزيز الإعدادات والقدرة الدفاعية غير المتماثلة.".

 

وأوضحت" الوزارة أنه تم رصد 29 طائرة من طراز " بي ال ايه" حول الجزيرة منذ الصباح، حيث عبرت 21 طائرة خط العبور ودخلت منطقة تعريف الدفاع الجوي.

 

نيوزلندا تدخل على خط التوتر..

 

وفي سياق متصل قالت وزيرة الدفاع النيوزيلندية، جوديث كولينز، في بيان، إن سفينة "إتش إم إن زد إس أوتياروا" التابعة للبحرية النيوزيلندية أبحرت عبر مضيق تايوان برفقة السفينة الأسترالية "إتش إم إيه إس سيدني" أمس الأربعاء بالتوقيت المحلي.

 

وأبحرت آخر سفينة تابعة للبحرية النيوزيلندية عبر مضيق تايوان في طريقها إلى تشينجداو في عام 2017، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.

 

وأضافت كولينز "كان هذا نشاطا روتينيا، يتوافق مع القانون الدولي، بما في ذلك حق حرية الملاحة على النحو المكفول بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار".

 

وقالت كولينز إن قوات الدفاع النيوزيلندية تقوم بكل أنشطتها وفقا للقانون الدولي وأفضل الممارسات.

 

ومن جانب آخر وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع سلع وخدمات عسكرية بقيمة حوالي 228 مليون دولار أمريكي إلى تايوان، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية أمس الاثنين ونقلته وكالة الأنباء المركزية التايوانية (سي. إن. إيه).

 

وبحسب بيان صحفي صادر عن "وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي" التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، فإن وزارة الخارجية "اتخذت قرارا بالموافقة على صفقة عسكرية أجنبية محتملة" إلى مكتب الممثل الاقتصادي والثقافي لتايبيه في الولايات المتحدة، من أجل "إعادة وإصلاح وإعادة شحن، قطع الغيار والمعدات ذات الصلة".

 

وبحسب ما ورد في البيان، فقد طلبت تايوان صفقة تشمل "إعادة وإصلاح وإعادة شحن قطع غيار سرية وغير سرية للطائرات والمعدات ذات الصلة؛ وخدمات الدعم الهندسي والفني واللوجستي للحكومة الأمريكية والمقاولين؛ وغيرها من العناصر ذات الصلة بالدعم اللوجستي ودعم البرامج".

 

وجاء في البيان "إن الصفقة تتوافق مع القانون والسياسة الأمريكية، كما ورد في القانون العام رقم 96 - 8"، في إشارة إلى قانون العلاقات مع تايوان.

 

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أمس الاثنين، إن الوزير أنتوني بلينكن سيتوجه إلى مصر اليوم الثلاثاء، بحسب "رويترز".

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في بيان، إنّ بلينكن "سيجتمع مع مسؤولين مصريين لمناقشة الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، يضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين، ويخفّف معاناة الشعب الفلسطيني ويساعد في إرساء أمن إقليمي أوسع نطاقًا".