الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مكتب ميقاتي ينفى التوقيع على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 02:11 م
ميقاتي
ميقاتي

نفى المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة  اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الخميس التوقيع  على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل .

 

وقال المكتب الاعلامي ، في بيان صحفي اليوم أوردته الوكالة الوطنية للاعلام، :"يتم التداول بخبر مفاده أن رئيس الحكومة  وقع مقترح اتفاق وقف إطلاق النار بعد لقائه وزير الخارجية الأمريكية انتوني بلينكن والوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين".

 

وأضاف أن "هذا الكلام غير صحيح على الاطلاق،  ونذّكر بما كان أعلنه دولة الرئيس فور صدور النداء  المشترك  بمبادرة من الولايات المتّحدة الأمريكية وفرنسا، وبدعم من الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، لإرساء وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان، حيث قال :نرحب بالبيان وتبقى العبرة في التطبيق عبر التزام  إسرائيل بتنفيذ  القرارات الدولية. فاقتضى التوضيح".

 

نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تقريرا يفيد بأنه أعطى الضوء الأخضر لوقف إطلاق النار مع حزب الله في لبنان.

 

وجاء في البيان، "إن التقرير بشأن وقف إطلاق النار غير صحيح. هذا اقتراح أمريكي فرنسي لم يرد عليه رئيس الوزراء حتى".

 

وكانت القناة الـ12 التلفزيونية الإسرائيلية نقلت عن عضو - لم تسمه – ضمن طاقم العاملين بمكتب نتنياهو، أن وقف إطلاق النار يجب أن يسمح بإجراء مفاوضات بغرض التوصل إلى اتفاق دائم.

 

وقال مكتب نتنياهو إن تقرير القناة الإسرائيلية والذي يفيد بأن نتنياهو أصدر تعليمات للجيش بتقليص الهجمات في الدولة المجاورة من ناحية الشمال، كان أيضا "عكس الحقيقة... أمر رئيس الوزراء قوات الدفاع الإسرائيلية بمواصلة القتال بكامل قوتها، وفقا للخطة التي عرضت عليه".

 

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية بأن القصف الإسرائيلي المكثف للبنان أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 600 شخص منذ بدء التصعيد يوم الاثنين الماضي.

 

وتضغط مجموعة من الدول، من بينها الولايات المتحدة ودول في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب دول عربية رئيسية، من أجل وقف القتال لمدة 21 يوما.

 

على خلفية التقارير بخصوص محادثات لوقف التصعيد في الوضع على الحدود الشمالية، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مشاورات أمنية مع وزراء في الحكومة إن "المفاوضات ستكون تحت النار فقط، وسنواصل ضرب حزب الله بالنار بكل قوتنا"، وفقا لما ذكرته صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها على الإنترنت (واي نت).

 

نتنياهو:"المفاوضات ستكون تحت النار فقط، وسنواصل ضرب حزب الله بكل قوتنا"

 

ويجري البيت الأبيض محادثات ترمي إلى وقف التصعيد بين إسرائيل وحزب الله على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي يحضرها عدد من قادة دول العالم في نيويورك.

 

شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، غارات على عدد من البلدات في جبل لبنان وجنوبي لبنان، طالت بلدتي راس اسطا وبشتليدا في جبل لبنان، ومنزلاً في بلدة برج الشمالي ما أدى إلى إصابات بشرية.