السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نتنياهو يتعهد بالعودة للمقترح الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار

الجمعة 27/سبتمبر/2024 - 08:55 م
نتنياهو
نتنياهو

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار الذي اقترحته الولايات المتحدة في لبنان بهدف تجنب حرب كبرى، في خطوة تبدو تخفيفا لموقفه بعد رفضه في وقت سابق للاقتراح وسط معارضة داخلية.

 

اقتراح هدنة مدتها ثلاثة أسابيع مع حزب الله في الأيام القادمة

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم عن مكتب نتنياهو قوله، في بيان صدر أثناء الليل، إن إسرائيل ستشارك في المداولات بشأن اقتراح هدنة مدتها ثلاثة أسابيع مع حزب الله في الأيام القادمة.

 

وقال البيت الأبيض إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر أجريا بالفعل محادثات بشأن هذه المسألة.

 

وأفاد البيان الصادر عن مكتب نتنياهو أن "إسرائيل تقدر الجهود الأمريكية في هذا الصدد لأن الدور الأمريكي لا غنى عنه في تعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة".

 

محاولة أخيرة لمنع تحول التصعيد في القتال

ويُنظر إلى الجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة على أنها محاولة أخيرة لمنع تحول التصعيد في القتال خلال هذا الأسبوع بين إسرائيل وحزب الله إلى صراع واسع النطاق.

 

وقالت إسرائيل إنها تستعد لشن غزو بري محتمل للبنان المجاور، الأمر الذي من شأنه أن يورط حليفتها الرئيسية واشنطن وكذلك إيران الراعية لحزب الله في الصراع.

 

وتستهدف إسرائيل حزب الله بغارات جوية مكثفة منذ يوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل ما يزيد على 600 شخص، بينهم 50 طفلا على الأقل، حسب ما ذكره مسؤولون لبنانيون.

 

نتنياهو يقطع زيارته لنيويورك بعد فشل محاولة اغتيال حسن نصر الله
 

قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية ، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قطع زيارته لنيويورك وسيعود لإسرائيل.

 

وأكدت القناة 13 الإسرائيلية أن معلومات الاستخبارات أكدت أن حسن نصر الله كان فى المقر المستهدف لكن مصيره ليس واضحا.

 

وقالت القناة 12 الإسرائيلية أن الجيش يحقق فيما إذا كان حسن نصر الله موجودا فعلا فى الموقع المستهدف بالقصف على الضاحية الجنوبية فى بيروت أم لا.

 

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم استخدام قنابل تزن 2000 رطل خارقة للتحصينات فى قصف الضاحية الجنوبية فى بيروت.

 

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن الهدف من القصف على الضاحية الجنوبية فى بيروت هو اغتيال حسن نصر الله.

 

وأكد الجيش الإسرائيلى أن المقر الرئيسى المستهدف لحزب الله كان أسفل مبان سكنية فى الضاحية الجنوبية.

 

فشل محاولة اغتيال حسن نصر الله

وأكدت وسائل إعلام لبنانية أن هناك أنباء عن فشل محاولة اغتيال حسن نصر الله فى الغارة الإسرائيلية على المقر الرئيسى لحزب الله فى الضحاية الجنوبية فى بيروت.

 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى اليوم إنه تم استهداف المقر الرئيسى لحزب الله ومقر قيادته فى الضاحية الجنوبية، حسبما ذكرت وسائل إعلام لبنانية.

 

يذكرأن وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن قال أن خوض إسرائيل حربا شاملة مع حزب الله سيكون مدمرا، وعدد الضحايا قد يتجاوز غزة، حسبما ذكرت سى أن إن الأمريكية.

 

وأكد أوستن أن التوغل البرى المحتمل لإسرائيل بلبنان يهدد بتفاقم الوضع وتحويله لصراع إقليمى، مؤكدا ضرورة التوصل إلى حل دبلوماسى للصراع.