الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الشناوي عن دعم فلسطين ولبنان: الدور المسكوت عنه في كل الأنشطة الفنية والثقافية

السبت 28/سبتمبر/2024 - 06:44 م
طارق الشناوي
طارق الشناوي

حرص الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي على مطالبة المهرجانات الفنية الكبيرة لدعم فلسطين ولبنان في فعالياتها نظرا للأحداث المأساوية التي يعيشها الشعب الفلسطيني والشعب اللبناني من الكيان الصهيوني. 

طارق الشناوي يطالب بدعم لبنان وفلسطين 

 

كتب طارق الشناوي منشورا على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وعلق قائلا : "كل المهرجانات التي تقف الآن على الأبواب صار عليها أن تضع ليس فقط فلسطين في مقدمة فعالياتها ولكن لبنان الجريح أيضا" . 

 

وأضاف :"يجب أن نرى فلسطين ولبنان وهما تتصدران المشهد، أتحدث عن مهرجانات الإسكندرية ووهران والموسيقى العربية والجونة والقاهرة" . 

 

وأوضح : "منذ العام الماضي وأنا أعلن رفضي لإيقاف المهرجانات العربية بحجة أنها لا تجوز إقامتها في ظل ما نعايشه من دماء تنزف، أنا مع تلوين الفعاليات لنرى فلسطين ولبنان في حدقة العين برؤية فنية وليس بخطاب سياسي مباشر، هذا هو الدور المسكوت عنه في كل الأنشطة الفنية والثقافية" . 

 

 

جدير بالذكر، علق الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي على انضمام الفنان خالد الصاوي للجزء الخامس من مسلسل "المداح" وذلك بعد اعتذار الفنان فتحي عبد الوهاب عن المشاركة بالجزء الجديد بعد النجاح الهائل الذي حققه الجزء الرابع في رمضان الماضي، حيث قال في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز": "مفيش حاجة اسمها فنان يعوض غياب فنان بداية، ولكن ممكن يتفوق وممكن يبقى أقل، يعني المقدار اللي هيقدمه ملوش علاقة سلبا أو إيجابا بالفنان اللي قبله". 

 

وأضاف: "لا شك إن فتحي عبد الوهاب ممثل موهوب ولكن كمان مقدرش أنكر إن خالد الصاوي يتمتع بموهبة وحضور وذكاء" . 

 

واختتم: "في الحالات اللي زي كدة تخلي التجربة اللي تعبر عن نفسها، مفيش شئ مسبق، التجربة هي اللي تعبر عن نفسها". 

 

وفي وقت سابق، علق الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي على قرار ترشيح فيلم "رحلة 404" لتمثيل مصر في جوائز أوسكار 2024، وذلك بعد أن أعلنت نقابة المهن السينمائية بصفة رسمية، وقال في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز": "لا شك أن رحلة 404 هو أفضل فيلم من وجهة نظري قدم هذا الموسم أو هذا العام بالأحرى من الأفلام المعروضة، وبالتالي يستحق التقدم لأنه أنت بين خيارين الأول إن أنت تعرض فيلم يمثل بلدك أو تقول لا يوجد أي فيلم يستحق" . 

 

وأضاف: "أنا رأيي الشخصي إنه برغم من الأمور صعبة جدا واحنا لغاية دلوقتي مش فاهمين إزاي نوصل للأوسكار، مش مجرد فيلم جيد، محتاج شغل تاني، تعمل عروض لازم يبقى فيه عروض، لازم الناس تشوف الفيلم، وتخاطب الصحافة، شغل بعد ما اترشح الفيلم" . 

 

واختتم: "إنما كعمل فني مؤكد الفيلم يستحق، أتمنى إن الجزء التاني بقى وهو الترويج للفيلم في هوليوود يبقى ده الجزء اللي احنا علينا إننا نلعبه، الترويج للعمل الفني هناك حتى يثير اهتمام الصحافة والنقاد" .