الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

يسري جبر: أقل صلاة على النبي فى اليوم 100 مرة للمسلم

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 05:31 م
يسري جبر
يسري جبر

شدد الدكتور يسري جبر، أحد علماء الأزهر الشريف، على أهمية تعزيز القيم الروحية والأخلاقية في المجتمع، مؤكدًا أن من بين الخصال الموجبة للظلال يوم القيامة، تبرز أهمية الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

 

وأوضح عالم في الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج "اعرف نبيك"، المذاع على فضائية "الناس"، أن من يكثر من الصلاة عليه سيكون من أهل الظلال يوم القيامة، مشددًا على أن أقل ما يجب على المسلم هو أن يصلي عليه 100 مرة في الصباح و 100مرة في الليل، مع إمكانية الإكثار إلى 200 مرة أو أكثر.

 

وأشار الدكتور يسري جبر، أحد علماء الأزهر الشريف، إلى أن بعض العباد يفتح الله عليهم ليكثروا في الصلاة على النبي، ويختاروا صيغًا قصيرة لتحقيق أعداد كبيرة، موضحا نموذجًا جميلًا من "ضلع الخيرات" حيث يقول الناس: "اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عدد قطر الأمطار، وعدد أوراق الأشجار، وعدد رمل السحارة"، وبهذه الطريقة، تتصل الصلاة على النبي بأعداد لا يحصيها إلا الله عز وجل.

 

كما أكد  العالم في الأزهر الشريف على أهمية الصلاة على النبي كونها تشبه تكبيرة الإحرام في الصلاة، ودعا إلى الاستغفار أولاً 100 مرة، ثم الصلاة على النبي 100 مرة، وتكملة ذلك بالتسبيح: "لا إله إلا الله" 100 مرة.

 

وأوضح أن هذا الترتيب يمثل تخليًا عن الصفات القبيحة، وتحليًا بالصفات الجميلة، ثم تجليًا في حضرة لا إله إلا الله، مؤكدا أن التصوف يتطلب هذا التخلي والتحلي، حيث يُعتبر رسول الله صلى الله عليه وسلم نموذجًا يُحتذى به.

 

 الصلاة على النبي في يوم الجمعه هي تعبير عن الحب والتقدير للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي وسيلة لنيل شفاعة النبي في يوم القيامة. 


الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم مأمور بها شرعًا ، والإكثار منها يوم الجمعة وليلتها من أكثر  المستحبات؛ فهو من  أفضل الأيام، وليلته أفضل من  الليالي؛  لتميزها بتضاعف الحسنات إلى سبعين على سائر الأوقات، ولكون ذلك إشغال الوقت الأفضل بالعمل الأفضل وهو الأكمل والأجمل، ولكون يوم الجمعة سيد الأيام فيصرف في خدمة سيد الأنام عليه الصلاة والسلام؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي فِي الْجَنَّةِ أَكْثَرُكُمْ صَلَاةً عَلَيَّ، أَلَا فَأَكْثِرُوا مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ فِي اللَّيْلَةِ الْغَرَّاءِ وَالْيَوْمِ الْأَزْهَرِ». قال الإمام الشافعي: يعني ليلة الجمعة ويوم الجمعة .

 

أجر وثواب الصلاة على النبي في يوم الجمعة

إكثار المسلم من الصلاة على النبي في يوم الجمعة يعد من الأسباب التي تنال بها الرحمة والمغفرة. ويقول بعض العلماء إن الصلاة على النبي في هذا اليوم تُضاعف، مما يجعلها فرصة عظيمة للتقرب إلى الله.

في الختام، يجب على المسلمين أن يستغلوا يوم الجمعة بالصلاة على النبي، وأن يجعلوا من هذا العمل عبادة يتقربون بها إلى الله. فالصلاة على النبي ليست مجرد كلمات تقال، بل هي عبادة تحمل في طياتها معاني الحب والاحترام للنبي الذي أرسله الله رحمة للعالمين.