الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكري ميلاد أمين الهنيدي.. محطات هامة في حياته

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 11:54 ص
أمين الهنيدي
أمين الهنيدي

تحل اليوم الثلاثاء ذكري ميلاد الفنان أمين الهنيدي الذي يعتبر من أهم الممثلين الكوميديان في مصر، الذي أشتهر بخفة دمه وقدم العديد من الأعمال الفنيه التي جذبت الجمهور.

نشأة أمين الهنيدي

ولد أمين الهنيدي في 1 أكتوبر عام 1925، التحق بمدرسة شبرا الثانوية وانضم إلى فرقة التمثيل بالمدرسة ، التحق بكلية الآداب واشترك في فريق التمثيل بالكلية لكنه ترك كلية الآداب والتحق بكلية الحقوق ثم قرر الالتحاق بالمعهد العالي للتربية الرياضية وتخرج فيه في عام 1949 وعيّن مدرسا للتربية الرياضية.

 

أهم أعمال أمين الهنيدي

قدم الفنان أمين الهنيدي الكثير من الأعمال في السينما والتلفزيون خلال مشواره الفني وأشتهر خلالها بخفة دمه.

من أبرز أعماله في التلفزيون: لعبة التفكير، غلطة أمل، السندباد، زياره وديه، للزمن بقيه، أدرك شهريار الصبح، عفراء الباديه، محمد رسول الله الجزء ال5.

من أبرز أعماله في السينما: حماتي ملاك، غازيه من سنباط، شنطة حمزه، الشهم والطماع، شباب مجنون جدا، الأزواج والصيف، للنساء فقط، أحترسي من الرجال يا ماما، طائر علي الطريق، القرش، شهر عسل بدون إزعاج، رحلة عيون، صديقي الوفي، غرام في الكرنك، الظريف، الحدق يفهم، الكدابين الثلاثه، حارة الساقيين، سيد درويش، واحد في المليون، أنا ومراتي والجو، أحنا بتوع الإسعاف.

أخر أعماله في السينما فيلم القطار الذي انتهي من تصويره قبل وفاته.

كما شارك في العديد من المسرحيات منها: أصل وصوره، لوليتا، لوكاندة الفردوس، حلمك يا سي علام، يا عالم نفسي أتسجن، أجمل لقاء في العالم، عائله سعيده جدا، أسبوع عسل، أنا والعريس، غراميات عفيفي، عبود عبده عبود.

وشارك في القليل من المسلسلات الإذاعيه: ساعه لقلبك، مخيمر ال 13، نفسي يا بابا تجوزني.

وفاة أمين الهنيدي

توفي الفنان القدير أمين الهنيدي في يوم الخميس 3 يوليو 1986عن عمر ناهز ال60 بعد ساعات من انتهائه تصوير فيلمه الأخير القطار بعد صراع طويل مع سرطان المعدة وتم دفع نفقة علاجه من قبل أسرته كنفقة استلامه كجثة، إذ لم يكن لدى أسرته قبل وفاته ما يكفيهم من مال لنفقة العلاج. وتم عرض الفيلم في شهر ديسمبر من نفس العام.