الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

خبيرة تغذية توضح بدائل للحوم والفراخ: ذات قيمة ورخيصة

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 05:59 م
الدكتورة هبة يونس،
الدكتورة هبة يونس، المدرس بقسم التغذية

شددت الدكتورة هبة يونس، المدرس بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي، أهمية البروتينات النباتية في النظام الغذائي، لافتة إلى أنها بديل جيد للحوم سواء البيضاء أو الحمراء.

 

البروتينات النباتية تشمل الحبوب والبقول

 

وأوضحت المدرس بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على قناة "الناس"، اليوم الأربعاء: "البروتينات النباتية تشمل الحبوب والبقول، ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض الحبوب تنقص أحد الأحماض الأمينية الأساسية، لذلك، إذا اعتمدنا على البروتين النباتي، يمكننا عمل مزيج بين الحبوب والبقول للحصول على احتياجاتنا الكاملة من الأحماض الأمينية الأساسية".

 

وأضافت: "يمكن أيضًا دعم هذا المزيج ببروتين حيواني لرفع القيمة الغذائية، هناك بدائل عديدة، مثل استبدال البرجر أو المصنعات اللحومية ببروتين حيواني مع إضافة بروتينات نباتية مثل بروتين فول الصويا، الذي يعتبر البروتين النباتي الوحيد الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية".

 

وأكدت أن فول الصويا يتميز بسعره المعقول وقيمته الغذائية العالية، فضلاً عن احتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف، مشيرة إلى أهمية إضافة البروتينات النباتية إلى المنتجات الغذائية، حيث تعمل على تحسين خواصها.

 

إعداد الكفتة

وذكرت مثالاً عن الكفتة، قائلة: "عند إعداد الكفتة، يمكننا إضافة برغل أو بقسماط، وكذلك حبوب فول الصويا، مما يمنحنا قيمة غذائية تعادل البروتين الحيواني، لكن بتكلفة أقل".

 

وأشارت إلى أن استخدام نص كيلو من اللحوم الحمراء مع إضافة الكمية المتبقية من دقيق فول الصويا يمكن أن يعزز القيمة الغذائية ويخفف الأعباء الاقتصادية، مما يجعل النظام الغذائي أكثر توازنًا وفائدة.