الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حامد فارس: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 10:47 ص
لبنان
لبنان

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إنّ إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان، كونها تستخدم أسلحة محرمة دوليا من خلال القنابل الفسفورية والتي من المفترض عدم إلقائها على المدنيين بهذا الشكل الفج، مما يؤكد أنّ الاحتلال الإسرائيلي لا يعتني بالمدنيين، موضحا أنّها تستخدم حجة حزب الله في سبيل تنفيذ مخططاتها الواضحة، فضلا عن السعي بقوة نحو إعادة احتلال جنوب لبنان مرة أخرى.

 

وأضاف «فارس»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الطائرات المسيرة التي انطلقت من اليمن باتجاه تل أبيب تعد دليلا قاطعا على أنّ لا أمن ولا أمان لإسرائيل إلا من خلال الحلول الدبلوماسية والسياسية، وأنّ الرهان على الحل العسكري لن يؤتي أُكله وسيؤدي إلى تهديد الأمن القومي الإسرائيلي.

 

وواصل، أنّ بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى توسيع رقعة الصراع وعدم وقف هذه الحرب، مشيرا إلى أنّه انتقل من قطاع غزة بعد تدميره واحتلاله إلى لبنان، لافتا إلى أنّ نتنياهو الآن يتحجج بوجود حزب الله وعودة سكان شمال، وذلك في إطار سعيه نحو التصعيد وإتمام العملية البرية.

 

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إن مسيرة انفجرت بالجليل الغربي وتم رصد إطلاق 25 صاروخا تجاه الجليل الأعلى، وذلك بحسب ما أفادت قناة “القاهرة الاخبارية” .

الأراضي اللبنانية

وتابع أنه تم اعتراض مسيرتين عبرتا الأراضي اللبنانية أمام شواطئ نهاريا وتحطمتا في منطقة مفتوحة، وفق ذات المصدر.

 

وأوضح إعلام إسرائيلي، عن رصد إطلاق 10 صواريخ على الأقل من جنوب لبنان، كما انفجرت صواريخ اعتراضية إسرائيلية في أجواء إصبع الجليل.
 

ودوت صفارات الإنذار في كريات شمونة ومرجليوت بالجليل الأعلى.

غارات إسرائيلية عنيفة 

وشنت إسرائيل فجر اليوم غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية ببيروت و بالقرب من وسط  بيروت نفسها لثاني مرة منذ بداية عدوانها على لبنان، وسط أنباء عن استخدام الفوسفور الأبيض خلال قصفها الذي استهدف مركز اسعاف.

حصيلة للغارات


وأوضحت وزارة الصحة اللبنانية، أن شخصين على الأقل استشهدا وأصيب 11 جراء ضربة إسرائيلية على منطقة الباشورة بوسط بيروت، قبل أن يرتفع العدد إلى 7 عقب إعلان مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع للصحة اللبنانية  تحديث جديد لحصيلة  الغارة الإسرائيلية على منطقة الباشورة بالقرب من وسط بيروت.