الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

العراق وأمريكا يتفقان على ضرورة عدم إتساع دائرة النزاع في المنطقة

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 04:29 م
امريكا والعراق
امريكا والعراق

اتفق العراق والولايات المتحدة الأمريكية  على ضرورة التهدئة وحرص كافة الأطراف على عدم إتساع دائرة النزاع في منطقة الشرق الأوسط وبذل الجهود اللازمة لإنهاء الصراع وتجنيب المنطقة خطر التصعيد.

تأكيد على وقف إطلاق النار

وذكرت وزارة الخارجيَّة العراقيَّة ، في بيان صحفي اليوم الخميس ، أن نائب رئيس  الحكومة وزير الخارجية فؤاد حسين  استقبل في واشنطن  باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى وتم "التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار في المنطقة وحل الأزمات عبر الطرق الدبلوماسية، وأهمية بذل الجهود لمساعدة النازحين اللبنانيين وتوفير الدعم لإنهاء الأزمة الإنسانية" .

 

ووفق البيان، بحث الجانبان حل المشاكل العالقة بين العراق  والكويت وضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات.

 

وأكد وزير وزير الخارجية العراقي أن اللقاءات الأخيرة في نيويورك بين الوفدين العراقي والكويتي أكدت أن الحوارات هي السبيل الصحيح لحل المشاكل، وأنها ستبدأ في القريب العاجل" ، مشيرا إلى " رغبة العراق الحقيقية في التوصل إلى تفاهمات لحل الخلافات القائمة" .

وأعربت مساعدة وزير الخارجية عن دعمها الكامل للعراق وجهود الحكومة العراقية في احتواء الأزمات.

 جهود أمريكية للحد من الرد الإسرائيلي

قالت صحيفة واشنطن بوست، اليوم، إن البيت الأبيض يعمل على الحد من الرد الإسرائيلي على إيران وليس  عدم حدوثه، مضيفة أن إسرائيل لا ترى أن ردها يجب أن يحدث بشكل فوري.

 

ونقلت الصحيفة عن أن المسئولين الأمريكيين تم أخبارهم  من نظرائهم في تل أبيب  أنهم لا يشعرون بالحاجة إلى الرد على إيران بطريقة فورية وواسعة النطاق، مضيفًا أنهم يشجعون إسرائيل على الرد بطريقة مدروسة.

 

وقال المسؤولون في إدارة بايدن إنه في الوقت الذي اقترح فيه القادة الإسرائيليون بانهم سيتصرفون بضبط النفس، فإن هذا قد يتغير بمجرد مرور عملية صنع القرار لدى نتنياهو عبر خلاط السياسة الإسرائيلية، حيث تتمتع الأصوات اليمينية المتطرفة بسلطة كبيرة.

 

ونقلت الصحيفة عن  مسؤول أوروبي كبيرقوله  إن طهران أشارت منذ فترة طويلة إلى أن الهجمات على صناعة النفط والغاز ستكون "خطًا أحمر"، ومن المحتمل أن تؤدي مثل هذه الضربة إلى هجمات انتقامية من إيران على مصالح الطاقة الغربية، مما قد يؤدي إلى تعطيل الاقتصاد العالمي قبل شهر واحد من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لافتًا إلى أن أمريكا لن تمنع اسرائيل من شن هجمات ضد الأهداف الاقتصادية.