الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

شعبة الدواجن عن ارتفاع سعر الكتكوت: "طالبنا بفتح باب الاستيراد وداخل علينا موسم" (خاص)

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 05:22 م
الدواجن
الدواجن

قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن إن سعر الكتكوت تجاوز الـ52 جنيها، وأن سعر الكتكوت عندما يصل إلى هذا المستوى إذا الوضع صعب.

 

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" إلى أن الوضع ليس جيدا بالنسبة لتوفير الكتاكيت، لذلك طالبنا بفتح باب الاستيراد، وإن كان الاستيراد لا يعطي نفس السعر المطلوب.

 

ولفت: "لكن أنا عندي شحية ولازم اجيب علشان أحل الأزمة وداخل على موسم، عندي رمضان وعندي فيه ناس خارجه برا المنظومة عاوز على الأقل أحاول أحل المشكلة".

 

وأشار رئيس شعبة الدواجن إلى أن ارتفاع سعر الكتكوت ليس أمرا طبيعيا، وذلك لأن المسيطرين على الدواجن هم من يعطون السعر، وأن نفس الكتكوت سجل سعر 26 جنيها منذ شهرين.

 

وتسأل عبدالعزيز السيد قائلا: "ايه اللي حصل خلى سعر الكتكوت يزيد كده؟ أي هي المتغيرات اللي حصلت علشان سعر الكتكوت يرتفع؟".
 

وشدد على أن ارتفاع الطلب لا يعطي الحق للمحتكرين بزيادة سعر الكتكوت بنسبة 100%، وأن هذا غير منطقي بالمرة.

 

وفي وقت سابق؛ التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمتابعة جهود توفير السلع الأساسية للمواطنين والأرصدة الاستراتيجية منها.
 

جهودا كبيرة من أجل تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي

 

واستهل رئيس مجلس الوزراء اللقاء بتأكيد الحرص الشديد على المتابعة المستمرة لموقف توافر السلع الأساسية بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، والتأكد من وجود مخزون استراتيجي مُطمئن منها، وكذا العمل على مواصلة ضخ هذه السلع في الأسواق بأسعار مناسبة، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ببذل أقصى الجهد لتوفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي منها، تلبيةً لاحتياجات المواطنين، مع إتاحتها بالمنافذ الحكومية والتموينية على مستوى الجمهورية.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، وجعلها في نطاق آمن بشكل مستمر.
 

وفي هذا الإطار، تناول الدكتور شريف فاروق الأرصدة الاستراتيجية من بعض السلع الأساسية وتشمل القمح التمويني والذي يكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة ٥.٦ شهر، كما أن هناك مخزونا استراتيجيا من السكر التمويني يكفي لمدة ١٥.٢ شهر،  بينما يكفي الزيت التمويني لمدة ٧.١ شهر، مشيرا أيضا إلى أن المخزون الاستراتيجي من الدواجن المجمدة يكفي لمدة ٩.٩ شهر ، واللحوم الطازجة ٧.٦ شهر.