السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزيرا خارجية سوريا وإيران يبحثان في دمشق تطورات الأوضاع في لبنان وغزة

السبت 05/أكتوبر/2024 - 12:26 م
صباغ وعراقجي
صباغ وعراقجي

 بحث وزير الخارجية والمغتربين  السوري بسام صباغ اليوم  السبت مع نظيره الإيراني عباس عراقجي والوفد المرافق له في دمشق تطورات الاوضاع في لبنان وغزة.

 

تفاصيل اللقاء 

 

ووفق الوكالة العربية السورية ( سانا ) ، التقى وزير الخارجية والمغتربين بسام صباغ اليوم نظيره الإيراني عباس عراقجي والوفد المرافق له في دمشق.

 

وذكرت وكالة مهر للانباء الإيرانية  أن وزيري خارجية ايران وسوريا  ناقشا ، خلال هذا اللقاء ، "تطورات الاوضاع في لبنان وغزة وآليات الحد من جرائم الكيان الصهيوني في المنطقة".

 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي أعلن وصول الوزير عراقجي والوفد المرافق له إلى العاصمة السورية دمشق حیث یلتقي بالمسوولین السوریین رفیعي المستوی لمناقشة العلاقات الثنائیة و التطورات الاقلیمیة.

 

وتعد زيارة الوزير الإيراني إلى دمشق هي الأولى له وكذلك أول استقبال رسمي لوزير الخارجية السوري الصباغ الذي عين قبل أيام .

 

وکان عراقجی وصل أمس الجمعة إلى بيروت لمناقشة مستجدات الساحة اللبنانية وأكد أن إيران تدعم المقاومة اللبنانية في مواجهة "الكيان الصهيوني".

 

وقال بعد محادثات مع المسؤولين اللبنانين إن بلاده تدعم المساعي الرّامية لوقف إطلاق النّار في لبنان شرط مراعاة حقوق الشعب اللّبناني وأن تكون مقبولة من "حزب الله " ويكون متزامناً مع وقف لإطلاق النار في غزة.

 

وجاءت زيارة عراقجي للبنان بعد اغتيال إسرائيل لأمين عام حزب الله حسن نصر الله يوم الجمعة الماضي، وعقب شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية برية محدودة يوم الثلاثاء الماضي في جنوب لبنان لمهاجمة أهداف لجماعة حزب الله ، مما تسبب في نزوح الآلاف من مناطق جنوب لبنان.

 

وقال الجيش الإسرائيلي إن هدف العملية هو دفع حزب الله بعيدا عن حدود إسرائيل وإعادة سكان المدن الإسرائيلية في الشمال إلى منازلهم بأمان بعدما نزحوا منها جراء هجمات حزب الله، التي قال إنها لدعم قطاع غزة في مواجهة الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع ردا على هجمات حماس على أراضيها في أكتوبر 2023.

 

علن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي عن وصول وزير الخارجية عباس عراقجي والوفد المرافق له إلى العاصمة السورية دمشق.

 

وزير خارجية إيران يصل سوريا لإجراء محادثات حول التطورات الإقليمية

 

وفي منشور له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عن وصول عراقجي إلى دمشق علی رأس وفد في زیارة رسمیة إلى سوریا حیث یلتقي بالمسوولین السوریین رفیعي المستوی لمناقشة العلاقات الثنائیة و التطورات الاقلیمیة.

 

وکان عراقجی قد وصل أمس الجمعة إلى بيروت لمناقشة مستجدات الساحة اللبنانية وأكد أن إي تدعم المقاومة اللبنانية في مواجهة "الكيان الصهيوني".