السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لمياه تغمر مدينة سياحية رئيسية في تايلاند بعد ارتفاع منسوب نهر بينج

السبت 05/أكتوبر/2024 - 01:53 م
تايلاند
تايلاند

 

غمرت المياه مدينة سياحية رئيسية في شمال تايلاند، وكذلك الأقاليم المحيطة، جراء ارتفاع مناسيب مياه نهر بينج بالإضافة لأن كمية المياه تجاوزت السعة التخزينية لأحد السدود .

 

أثار الفيضان الكبيرة

 

وقالت بلدية شيانج ماي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن نهر بينج وصل "لمستوى حرج" يبلغ 3ر5 مار ومازال يرتفع، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء.

 

وقال جيرايو هونجسوب، مستشار رئيس الوزراء، في بيان إن الوضع المقلق يعني أن هناك حاجة للاستعداد للتعامل مع الزيادة المتوقعة في مستويات المياه جراء الأمطار الغزيرة.

 

ووصلت إمدادات المياه في سد ماي نجات، وهو أكبر خزان في شيانج ماي، إلى 113 % من سعته التخزينية اليوم السبت، بحسب بيانات نشرت على الموقع الإلكتروني لوزارة الري.

 

وقالت الوزارة في بيان إن سبع مقاطعات في شيانج ماي تأثرت بالفيضانات التي أضرت بـ918 منزلا.  

 

وتسببت مياه الفيضانات الآخذة في الارتفاع في فرار السياح من العديد من الفنادق في المناطق الوسطى بشيانج ماي، بحسب صحيفة براشاشات توراكي الناطقة بالتايلاندية.

 

وأعلن مطار شيانج ماي الدولي في منشور على فيسبوك إنه مازال يعمل كالمعتاد. 

 

كما تعرضت العديد من الحيوانات للتهديد، وخاصة في أماكن تجمع الأفيال، حيث غمرت المياه الحيوانات ولم يظهر منها غير رؤوسها ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام وشهود العيان أمس الجمعة.

 

تحذيرات سابقة 

 

حذرت هيئة  تايلاندية، اليوم،  من أن واحد أبرز المقاصد السياحية معرض لمزيد من الفيضانات نتيجة الأمطار وفيضان الأنهار ووصول السدود لأقصى حد.

 

وقال مكتب الموارد المائية الوطني التاييلاندي، في بيان  إن معظم المناطق في إقليم شيانج ماي، بما فيها أكبر مدينة في شمال تايلاند، سوف تغمرها المياه حيث من المتوقع استمرار ارتفاع مستوى نهر بينج حتى غد الجمعة.

 

ويشار إلى أن الامطار الموسمية تواصل  إحداث أضرار بالأقاليم الشمالية، التي مازالت تتعافي من الدمار الناجم عن إعصار ياجي.

 

 وقد شكلت رئيسة الوزراء بايتونجتارن شيناواترا مركزا لمراقبة الفيضانات، كما وافقت على تخصيص موازنة خاصة للأسر المتضررة.