الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

فاطمة سيد أحمد: مخرجات الحور الوطني تتحول إلى قرارات قابلة للتطبيق

السبت 05/أكتوبر/2024 - 10:50 م
 فاطمة سيد أحمد
فاطمة سيد أحمد

قال الدكتورة فاطمة سيد أحمد، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المرحلة الأولى من الحوار الوطني هيأت المسرح السياسي لانتخابات رئاسية ديمقراطية بشكل كامل، احتوت على عدد من الشخصيات في الانتخابات الرئاسية.  


وتابع "أحمد"، خلال تصريحات تليفزيونية أن المرحلة الثانية من الحوار الوطني  شملت تبادل الاراء والافكار بين الحكومة والشخصيات العامة من الأحزاب والمجتمع المدني حول كافة القضايا العامة أو الشائكة.

 مخرجات الحور الوطني

وأضافت أن مخرجات الحور الوطني رفعت إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لكي تتحول إلى قرارات قابلة لتطبيق على أرض الواقع، مشيرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد على ضرورة الانتباه إلى قضايا الأمن القومي مثل قضايا المياه والكثير من القضايا الأخرى.

 

وفي وقت سابق؛ شارك المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، في الجلسة النقاشية التي عقدتها أمانة المجالس النيابية بحماة الوطن، برئاسة النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب، حول الأجندة التشريعية للحكومة خلال الفترة المقبلة، بحضور أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عن الحزب.


تناولت الجلسة النقاشية أهمية النظر في عدد من القوانين التي تشغل بال قطاع عريض من المواطنين، وفي مقدمتها الأحوال الشخصية، الإيجار القديم، الضمان الاجتماعي الموحد، الإجراءات الجنائية، العمل، الإدارة المحلية، والتشريعات المتعلقة بالانتخابات.


من جانبه أعلن المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، أن الحكومة قامت بإعداد أجندة تشريعية عرضت على مجلس النواب في اطار العلاقة التنسيقية بين السلطتين، حتى تستطيع الحكومة  تنفيذ البرنامج الذي حازت به على ثقة البرلمان.


وأكد الوزير، أن التوصيات الصادرة عن الحوار الوطني تعبر عن الشارع السياسي المصري في العديد من الملفات، وبينها على سبيل المثال ما يتعلق بمشكلة الوصاية على المال، قائلا: لمسنا مشكلات كبيرة بشأنها، وهو ما دفعنا للتوصية بأهمية تعديل القانون في هذا الشأن.

 قانون الأحوال الشخصية


ولفت إلى أن الرئيس السيسي دعا كذلك إلى ضرورة أن يكون هناك حوارا مجتمعيا بشأن قانون الأحوال الشخصية، خصوصا وأنه يمس 100 مليون مصري سواء من المسلمين والمسيحيين.


وقال وزير الشئون النيابية والقانونية: لمسنا في الحوار الوطني إقبالا كبيرا على الموضوعات ذات البعد المجتمعي والاقتصادي، وليس السياسي فقط. مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد في هذا الصدد أن الحوار الوطني مستمر.