الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الثقافة الأسبق: قوة جيش الاحتلال غير حقيقية لهذا السبب

الأحد 06/أكتوبر/2024 - 11:00 م
حرب أكتوبر
حرب أكتوبر

قال حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان يتباهي بضرب القوات الجوية الإسرائيلية في حرب السادس من اكتوبر بالقول: "قطعنا ذارع دولة الاحتلال الطويل"، بينما يتحدث الآن رئيس وزراء إسرائيل بنيايمين نتنياهو على أن ذارع دولة الإحتلال قادر على الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط، ولذلك هناك ضرورة لاستمرار وجود مؤسسات قوية وقادرة.

 قرار الحرب


وتابع "النمنم"، خلال تصريحات تليفزيونية أن الرئيس السادات كان يتبع سياسية "الصدمات"  في الكثير من القضايا، ولكن قرار الحرب كان يفكر فيه لفترة طويلة، لكي تكون القوات المسلحة جاهزة للحرب، وفي نفس الوقت حماية المدنيين، وتوفير ما تحتاجه الدولة خلال فترة الحرب. 


وأضاف أن الحديث عن قوة دولة الاحتلال في المنطقة ليس حقيقيًا، لانها تحارب حزب الله الذي لا يمتلك دفاع جوي أو طائرات مقاتلة.

 

من جهته؛ قال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق وأحد أبطال حرب أكتوبر، إن من ليس له أعداء ليس له قيمة والأعداء تزداد طالما زادت القدرات المصرية، موضحا أن هذا هو الشئ الطبيعي ونقلق في حالة عدم وجود أعداء لمصر وهذا دليل على أن مصر بخير، بسبب التطور والتنمية التي تشهدها مصر.

دعم مصر في حرب أكتوبر

وأضاف "سالم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن قدرات الدولة الشاملة وخلال الـ10 سنوات الماضية زادت بشكل كبير جدًا، موضحًا أن مصر دائمًا بخير ونحن أمة مستهدفة بسبب قدراتها الكبيرة على كافة المستويات.

 

وأشار إلى أن الفرقة العربية لم يكن يتمناها، والعرب الآن في حالة فرقة سواء بفعل فاعل أو بسبب فك التشابك، موضحًا أن الأمة العربية كاملة ساندت ودعم مصر في حرب أكتوبر وهو له قيمة على أننا أمة واحدة تقاتل عدو واحد، ومشكلة الأمة العربية الآن هي التفرق وعدم التعاون والدعم.

 

وتابع: "لو قويت الأمة العربية ستمثل تهديد للغرب وفرنسا وألمانيا وبريطانيا"، مؤكدًا أن هناك فرقة بين الأمة العربية الفترة الحالية بعدما كنا متحدين، والأمة العربية تستطيع أن تكرر نصر أكتوبر مهما كان العدو.