الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الألماني يلقي خطابا بمناسبة الذكرى السنوية الـ75 لتأسيس الاتحاد الألماني للنقابات

الأحد 13/أكتوبر/2024 - 02:45 م
الرئيس الألماني
الرئيس الألماني

على الرغم من الصعوبات الاقتصادية في ألمانيا، دعا الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير إلى التحلي بروح التفاؤل خلال عملية التحول الحالية في قطاع الاقتصاد.

صوت التفاؤل

وبمناسبة حلول الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الاتحاد الألماني للنقابات العمالية (دي جي بي)، ناشد شتاينماير الاتحاد أن يظل "صوت التفاؤل"، وأردف:" فنحن في حاجة إلى ذلك".

 

ودعا شتاينماير الاتحاد إلى مواصلة النضال من أجل العدالة الاجتماعية خلال "تحول بلدنا إلى اقتصاد محايد مناخيًا وأكثر رقمنة". وأوضح أن التغيير لا يعني بالضرورة تهديدًا أو خسارة.

 الأخطار القادمة من جانب تيار اليمين

وحذّر الرئيس الألماني من الأخطار القادمة من جانب تيار اليمين، وقال: "نعيش في زمن يشهد افتتانًا جديدًا بالسلطوية"، وأشار إلى تزايد شعبية القوى المعادية للإنسانية والقومية الراديكالية واليمينية المتطرفة. وقال: "لكننا لا ينبغي أن نترك لهم مستقبل هذا البلد". وأضاف أن البلاد مدينة بذلك اليوم للكثير من النقابيين الذين ناضلوا من أجل أن تكون ألمانيا ديمقراطية وذلك خلال حقبة جمهورية فايمار والحقبة النازية ومرحلة إعادة الإعمار(بعد الحرب).

 

وقال شتاينماير إن "الديمقراطية الحرة هي بيت مفتوح وواقٍ. ونحن الديمقراطيين لن نسمح بأن يتم تدمير هذا البيت من الداخل".

 

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي حضر أيضًا الاحتفال بالذكرى في برلين، في البودكاست المرئي الخاص به، إنه لا تزال هناك حاجة ماسة إلى النقابات العمالية حتى اليوم. وكتب المستشار على منصة إكس قائلا :"أسبوع العمل المكون من خمسة أيام واستمرار دفع الأجور أثناء المرض والاتفاقات الجماعية المناسبة – كل هذا ما كان ليكون لولا النقابات". وأضاف أن هناك حاجة إلى معالجة العديد من القضايا بشكل مشترك.

 

وبدورها، قالت رئيسة اتحاد (دي جي بي)، ياسمين فاهيمي، إنه في ظل الركود الاقتصادي في ألمانيا وتأخر التحديث خاصة في مجالات الرقمنة "فإن ما نحتاجه هو خطة موثوقة لسياسة تقدمية موجهة نحو المستقبل".

 

اتحاد النقابات العمالية في ألمانيا يحتفل بمرور 75 عاما على تأسيسه

 يحتفل اتحاد النقابات العمالية الألماني (دي جي بي) بمرور 75 عاما على تأسيسه.

ومن المقرر يلقي الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير اليوم الأحد خطابا احتفاليا في حفل الذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد في برلين.

 

وتأسس الاتحاد في 13 أكتوبر 1949 في ميونخ. وكان الرئيس الأول للاتحاد هو هانز بوكلر المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، والذي اختبأ وتم القبض عليه خلال الحقبة النازية.