الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"مصر تايمز" يشيد بقرار نقابة الصحفيين بفتح طلبات القيد بجدول المنتسبين.. ويؤكد: حماية لممارسي المهنة الحقيقيين

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 09:52 ص
نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

تستكمل نقابة الصحفيين مسارها الصحيح برئاسة النقيب خالد البلشي، حيث قرر مجلس نقابة الصحفيين في اجتماعه السبت الماضي، تفعيل نص "المادة 12" من قانون النقابة بفتح طلبات القيد بجدول المنتسبين، وتشكيل لجنة لوضع لائحة للقيد بالجدول.

 

وفي هذا الصدد، يثمن "مصر تايمز"  قرار مجلس نقابة الصحفيين برئاسة النقيب خالد البلشي، لما يتضمنه القرار من توفير مظلة نقابية لممارسي المهنة الحقيقيين، وحماية النقابة والمهنة من منتحلي الصفة، والتي لطالما عانى منها الزملاء خاصة بالمواقع الإلكترونية والمنصات الإخبارية.

 

كما يطالب "مصر تايمز" مجلس نقابة الصحفيين باستعجال تشكيل لجنة لفحص أوراق ومستندات الحاصلين على قرارات من لجنة القيد الاستئنافي في آخر جلستين للجنة؛ للتأكد من استكمال أوراقهم واستيفائهم للشروط القانونية المنظمة للقيد، والتي تضم السكرتير وممثلي لجنتي القيد.

 خطوة هامة على الطريق الصحيح

واعتبر مجلس إدارة "مصر تايمز" قرار نقابة الصحفيين خطوة هامة على الطريق الصحيح، وتمهيدًا لانضمام الزملاء من المواقع الإلكترونية بشكل رسمي، من أجل توفير مظلة قانونية تحميهم من مخاطر مواجهة تهم انتحال صفة صحفي، في ظل سعيهم الدائم للالتحاق بعضوية نقابة الصحفيين.

 

كما أن هذا القرار يعد بمثابة اعتراف رسمي من نقابة الصحفيين بالزملاء العاملين في جميع المواقع الإلكترونية، وذلك في ظل محاولات نقابية بشأن تقنين أوضاع الزملاء بالمواقع وتنظيم قضية الانتساب للنقابة من لزملاء العاملين بالمواقع إلكترونية بشكل دائم أو حر.

 

واعتبر "مصر تايمز"، أن هذا القرار يعد خطوة مبدئية من النقابة لحل أزمة الصحفيين الإلكترونيين؛ لحين تعديل قانون النقابة ومساواتهم بالزملاء الذين يعملون في الصحف الورقية، وحصلوا منها على عضوية النقابة، فضلُا عن المميزات التي تمنحها النقابة لأعضائها من مشروع العلاج، وكذلك بدل التدريب والتكنولوجيا وغيرها من المميزات التي يحصلون عليها الصحفيين المشتغلين بالصحف الورقية بعد انضمامهم لنقابة الصحفيين.