الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لبنان يرسل شكوى إلى مجلس الأمن بشأن آثار العدوان الإسرائيلي على التعليم

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 10:14 م
أرشيفية
أرشيفية

 تقدمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الإثنين، بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي بشأن آثار العدوان الإسرائيلي وتداعياته على القطاع التعليمي في لبنان، داعية الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى التدخل العاجل والفاعل لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان.

آثار العدوان الإسرائيلي

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية والمغتربين مساء اليوم إن بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك قدمت أيضا شكوى ثانية إلى مجلس الأمن الدولي بشأن آثار العدوان الإسرائيلي وتداعياته على القطاع التعليمي في لبنان".

 

وحث لبنان في الشكوى التي قدمها "الدول الأعضاء في مجلس الأمن على التدخل العاجل والفاعل لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على أراضيه، والذي أدى إلى حرمان مليون وأربعمئة ألف طالب تقريبا من حقهم الأساسي في التعلّم، مما يهدد مستقبل أجيال كاملة من الطلاب ويؤثر سلبا على حالتهم النفسية، فضلا عن الآثار طويلة الأمد على مستواهم الأكاديمي".

 

وأورد لبنان في الشكوى "معطيات وأرقام عن عدد التلامذة والأساتذة النازحين في قطاعي التعليم الرسمي والخاص وفي مختلف مراحل وفئات التعليم، كما فنّد عدد المدراس والجامعات والمباني التعليمية التي خرجت عن خدمتها الأساسية وتحوّلت الى مراكز إيواء للنازحين في مختلف المناطق اللبنانية".

 

وناشد لبنان " المجتمع الدولي التحرك فورا لضمان وقف العدوان وحماية حق التعليم كركيزة أساسية لبناء مستقبل مستقر وآمن للبلاد وكوسيلة لتعزيز ثقافة التنمية والسلام".

 

يذكر أن الطائرات الحربية الإسرائيلية بدأت منذ 23 أيلول/سبتمبر الماضي بشنّ غارات عنيفة على العديد من المناطق في جنوب لبنان والبقاع شرق لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، وطالت الغارات العاصمة بيروت وجبل لبنان وشماله، كما شن الجيش الإسرائيلي ما وصفه بعملية برية محدودة لاستهداف مواقع حزب الله في جنوب لبنان.

 

وأسفرت الغارات والعملية البرية عن تدمير هائل للمباني والبنية التحتية وسقوط عشرات القتلى والجرحي ونزوح هائل للسكان.

 

وفي وقت سابق، قال العميد مارسيل بالوكجي، الخبير الاستراتيجي، إن المعركة أصبحت وجودية بين إسرائيل ككيان، وحزب الله كوجود عسكري في لبنان، لافتا أن تل أبيب تنتظر انسحاب قوات الأمم المتحدة أو تفكيكها لأنها تعتبر وجودها في جنوب لبنان فاشل، وذلك للبدء في هجومها.


وأضاف «بالوكجي»، خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل تنتظر أيضا لبدء هجومها عمل تهجير وجرد لأبناء جنوب لبنان، كما أنها تلاحق أبناء الجنوب إلى أماكن تهجيرهم وتضربهم كما حدث اليوم.

 

وأشار إلى أن إسرائيل تنتظر نفاد إمدادات حزب الله، مما يؤثر عليها بالمستقبل، خاصة بعدما فقد الحزب القيادات المهمة مما يؤثر على سير المعركة.

 

ولفت أن حزب الله يحاول بقدر الإمكان استدراج القتال البري لما يسجل نقاط ردع لمصلحته، فهو يحاول بكل قواه استدراج العدو الإسرائيلي كما يحافظ على نمط صواريخه على المستعمرة ليشكل هدف مازال يحافظ عليه حال عودة السكان إلى المستعمرة.


وكان قد أعلن حزب الله اللبناني اليوم الإثنين استهداف قوات إسرائيلية في موقع رويسات العلم الإسرائيلي بالقذائف.

 

وقال حزب الله في بيان إنه " استهدف تجمعا لقوات العدو في موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية".

وفي بيان ثان أعلن حزب الله عن استهداف مستوطنتي كرمئيل وتسفعون بالصواريخ.

 

وكان حزب الله  اللبناني، أعلن في وقت سابق من اليوم، استهداف قاعدة ستيلا ماريس الإسرائيلية البحرية شمال غرب حيفا بصلية صاروخية نوعية.

 

وكان حزب الله أعلن ، في بيانات سابقة، أن عناصره استهدفوا اليوم قوات إسرائيلية بالصواريخ في منطقتي اللبونة، وخلة وردة في جنوب لبنان ، مشيرا إلى استهداف بقذائف المدفعية قوة مشاة إسرائيلية أثناء محاولتها التسلل إلى الأراضي اللبنانية من جهة بلدة مركبا في جنوب لبنان.


وفي وقت سابق، قالت وزارة الصحة  الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم، إن حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي ارتفعت إلى 42 ألفا و289 قتيلا، إلى جانب أكثر من 98 ألفا و684  إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

وقالت الوزارة، في بيان صحفي اليوم: "ارتكب الاحتلال الإسرائيلي أربع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، ووصل منها للمستشفيات 62  شهيدا و220  مصابا خلال الـ 24  ساعة الماضية".

 

وأضافت أنه في "اليوم الـ  374  للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".