الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سول تشكك في صحة اتهامات كوريا الشمالية بإرسال مسيرات فوق بيونج يانج

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 09:52 ص
كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

شككت السلطات الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء، في صحة ما رددته بيونج يانج من إدعاءات بأن سول أرسلت  مسيرات لتلقي بمنشورات مناهضة لكوريا الشمالية، حسبما أفادت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

 

كان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون عقد اجتماعا مع كبار المسؤولين الأمنيين لمناقشة ما تدعي بيونج يانج أنه اختراق لطائرات مسيرة من كوريا الجنوبية وخطط عسكرية للرد عليها، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية اليوم الثلاثاء.

 

وخلال الاجتماع الذي عقد أمس الاثنين، تلقى كيم تقارير حول خطة كوريا الشمالية للتعامل مع "استفزاز العدو الخطير"، بما في ذلك خطة رد الجيش والوضع المتعلق بعمليات الاستخبارات في الجارة الشمالية، وفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

 

وزعمت كوريا الشمالية يوم الجمعة أن طائرات مسيرة من كوريا الجنوبية تحمل منشورات دعائية مناهضة لكوريا الشمالية تم رصدها في سماء بيونج يانج ليلا ثلاث مرات هذا الشهر، وهددت بالرد بالقوة إذا تكررت مثل هذه الرحلات، وقال جيش كوريا الشمالية يوم الأحد إنه أمر وحدات المدفعية الأمامية بأن تكون جاهزة تماما لفتح النار.

 

وفي الاجتماع، وضع كيم خطة لتنفيذ "عمل عسكري فوري" واقترح "مهاما مهمة يجب إنجازها في تشغيل الردع الحربي وممارسة حق الدفاع عن النفس لحماية السيادة الوطنية"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية دون الكشف عن التفاصيل.

 

وقالت الوكالة إن كيم أيضا "أعرب عن موقف سياسي وعسكري حازم" لحزب العمال الحاكم في كوريا وحكومة كوريا الشمالية خلال الاجتماع.

 شبه الجزيرة الكورية

وتشهد شبه الجزيرة الكورية توترات متصاعدة، حيث حذرت كوريا الشمالية من "كارثة مروعة" إذا أرسلت كوريا الجنوبية المزيد من الطائرات المسيرة فوق عاصمة الشمال.

 

وفي وقت سابق ،اتهمت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية بإطلاق طائرات بدون طيار فوق بيونجيانج لإسقاط منشورات دعائية مناهضة للنظام.

 طائرات بدون طيار

وفي بيان، ذكرت وزارة الخارجية الكورية الشمالية أن سول أطلقت طائرات بدون طيار، فوق بيونجيانج خلال الليل في الثالث والتاسع والعاشر من أكتوبر بهدف ممارسة نشاط دعائي. وأصدرت كوريا الشمالية أيضا صورا للطائرات بدون طيار والمنشورات المزعومة.

 

ووصفت كوريا الشمالية الطلعات التي تقوم بها الطائرات بدون طيار بأنها "استفزاز خطير"، وقالت إنه يتعين على سول أن تتحمل ثمن "هجوم عسكري خطير".