الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد مـ.ـقتل بابا صديق.. هل سلمان خان السبب في اغتـ.ـياله؟

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 11:39 ص
سلمان خان وبابا صديق
سلمان خان وبابا صديق

أحدث اغتيال بابا صديق السياسي الهندي الشهير حالة كبيرة من الضجة في وسائل الإعلام والرأي العام بالهند، وذلك بعد أن أغتيل يوم السبت الماضي بعدة طلقات نارية أمام مكتب ابنه بمدينة مومباي مما أدى إلى إصابته بإصابات بالغة فارق على أثرها الحياة بأحد المستشفيات.

اغتيال بابا صديق 

جاء اغتيال بابا صديق في وقت حرج للغاية حيث كان من المقرر أن تقام انتخابات تشريعية بولاية ماهاراشترا، كما يعد اغتياله أيضا تسليط ضوء على شبكة عصابات كبيرة والتهديدات التي تصل إلى الشخصيات العامة بالهند سواء كانت شخصيات سياسية أو شخصيات فنية، ومن أبرز المشاهير الذين دائما يتعرضون لتهديدات بالقتل النجم الهندي سلمان خان والنجم الكبير شاروخان. 

 

أسفرت عملية اغتيال بابا صديق عن إصابته بـ 4 طلقات نارية في صدره وبطنه، وأصيب أيضا أحد مساعديه وذلك قبل أسابيع قليلة من انتخابات ولاية ماهاراشترا، وجاءت تفاصيل الاغتيال أن القتلة الـ 4 تمركزوا بالقرب من سيارة صديق وعندما اقترب وحاول ركوب السيارة أطلقوا جهاز غطى المنطقة بدخان كثير وظن البعض أن الدخان بسبب الألعاب النارية التي كانت تخفي صوت الرصاص. 

 

بابا صديق 

 

يعد بابا صديق وزير سابق، وسياسي بارز بولاية ماهاراشترا، وكان مرتبطا بحزب المؤتمر الوطني الهندي على مدار عقود طويلة، ولكنه انضم إلى حزب إقليمي يحكم ولاية ماهاراشترا، وكان أيضا مقرب من العديد من نجوم السينما الهندية على رأسهم شاروخان وسلمان خان، وجاء حادث الاغتيال بعد أسابيع قليلة من تعزيز أمن صديق بعد تلقيه تهديدات بالقتل، وأثناء عملية الاغتيال قاموا الجناة بإلقاء مسحوق الفلفل الحار على شرطي كان يحرس بابا صديق. 

 

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على فردين قاموا بتنفيذ العملية حيث المتهم الأول يدعى جورميل بالجيت سينج، والمتهم الثاني دارمانج كاشياب، ولا يزال المتهم الثالث الذي يدعى شيفكومار جوتام هاربا، حيث أعلنت عصابة لورانس بيشنوي مسؤوليتها عن عملية الاغتيال . 

 

كان من المقرر أن يطلقا النار على بابا صديق تحت غطاء موكب دوسيرا والألعاب النارية، ولكن بعد أن رأى شيفكومار حشد الناس ورجال الأمن حول صديق، قال إنّه سيطلق النار أولًا، وكان المسلحون الثلاثة يحملون معهم مسحوق الفلفل الحار ورذاذ الفلفل، وبمجرد أن أطلق شيفكومار 6 رصاصات على السيد صديق، ألقوا مسحوق الفلفل الحار على شرطي الحراسة الشخصي، ثم فر شيفكومار بعد اختبائه بين الحشد، لكن تم القبض على اثنين منهما، وتمت مصادرة مسدسين و28 طلقة حية من يديهما.

 

اعترافات قتلة بابا صديق 

 

اعترفا المتهمين أثناء التحقيقات أن المتهم الثالث والذي يدعى شيفكومار جوتام هو زعيم العصابة، كما اعترفا أيضا بأنهم يعملون لصالح مؤسس العصابة لورانس بيشنوي والذي محتجز في سجن سابارماتي في ولاية جوجارت، وذلك بعد تورطه في مقتل مغني الراب سيدو موس والا عام 2022 بـ 30 طلقة نارية . 

 

علاقة سلمان خان باغتيال بابا صديق 

 

كانت عصابة لورانس بيشنوي حاولت في وقت سابق اغتيال النجم الهندي الكبير سلمان خان، ولكنها هددت أيضا بأن أي شخص يتعامل مع سلمان خان أو يدعمه سيكون مستهدف، وكان بابا صديق صديق مقرب لسلمان خان، حيث حرص سلمان خان على حضور جنازته التي أقيمت يوم الأحد الماضي وسط حراسة أمنية مشددة . 

 

إجراءات أمنية مشددة لسلمان خان بعد اغتيال بابا صديق 

 

قررت السلطات الهندية إخطار النجم سلمان خان بالامتناع عن استقبال الزوار في منزله خلال الأسابيع المقبلة بعد اغتيال بابا صديق، وذلك بعد اعتراف عصابة بيشنوي بمسؤوليتها عن الاغتيال، كما قررت السلطات الهندية تشديد الإجراءات الأمنية على سلمان خان خلال الفترة المقبلة .

 

جدير بالذكر، كان سبب استهداف عصابة بيشنوي لسلمان خان بسبب قضية صيد الظباء السوداء عام 1998، ويعد الظباء السوداء حيوان مقدس لدى مجتمع بيشنوي، ويقال إن زعيم العصابة لورانس بيشنوي، تعهد بالانتقام من سلمان خان بسبب تلك الواقعة .