الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

ضخ استثمارات بـ 26 مليار دولار.. مكاسب زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لمصر

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 08:24 م
ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي والرئيس السيسي

تأتي زيارة ولي العهد السعودي لمصر، لتؤكد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، حيث تشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية تطورًا ملحوظًا وكبيرًا خلال الفترة الحالية في عهد الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان، والتي تعكس الرغبة في تعزيز التعاون والشراكة في مجالات متعددة بين البلدين.

 

حجم الاستثمارات السعودية في مصر

في هذا الصدد، يؤكد خبراء الاقتصاد أن زيارة ولي العهد محمد بن سلمان لمصر ستشهد مزيدًا من التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين متوقعين توقيع عدة اتفاقيات اقتصادية واستثمارية  في عدد من القطاعات الحيوية، لا سيما أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر تجاوزت 26 مليار دولار.

 

وكان قد استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بمطار القاهرة الدولي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء، الذي يحل ضيفاً عزيزاً على وطنه الثاني مصر. حيث اصطحب الرئيس ضيف مصر الكريم إلى قصر الاتحادية، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية.

 

جلسة مباحثات موسعة

وأجرى الزعيمان لقاءً ثنائياً، أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووفدي البلدين، حيث رحب الرئيس بالأمير محمد بن سلمان، معرباً عن أطيب تحياته لأخيه الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين.

 

من جانبه؛ نقل الأمير محمد بن سلمان إلى الرئيس السيسي تحيات خادم الحرمين الشريفين، مؤكداً الأهمية التي توليها المملكة لتعزيز العلاقات الثنائية، ومواصلة البناء على الروابط التاريخية الممتدة بين البلدين والشعبين الشقيقين، لتحقيق المصلحة المشتركة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية.

 

وفي ذلك السياق، تم استعراض الجهود الجارية لتطوير الشراكة الاقتصادية المصرية السعودية، لاسيما في مجال تبادل الاستثمارات، والتبادل التجاري بين البلدين، والتكامل الاقتصادي في مجالات الطاقة والنقل والسياحة.

 

كما شهدت المباحثات تناول التطورات الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في قطاع غزة ولبنان، حيث تم التوافق على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة وقف التصعيد، وشدد الزعيمان على أن إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، هي السبيل الوحيد لتحقيق التهدئة والسلام والأمن بالمنطقة على نحو مستدام، منوهين إلى أن محاولات تصفية القضية الفلسطينية من شأنها أن تتسبب في استمرار حالة الصراع بالمنطقة.