الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

فرنسا تدعو ميقاتي للمشاركة في مؤتمر باريس من أجل لبنان

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 10:59 م
هيرفيه ماجرو
هيرفيه ماجرو

أعلن سفير فرنسا في لبنان هيرفيه ماجرو بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الأربعاء أنه وجّه دعوة رسمية لميقاتي للمشاركة في مؤتمر باريس من أجل لبنان الذي سيعقد  في 24 أكتوبر الأول الحالي.

لبنان

وبحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء اللبناني فقد قال ماجرو بعد اللقاء "جئت للقاء الرئيس ميقاتي من أجل توجيه دعوة رسمية له للمشاركة في مؤتمر باريس من أجل لبنان الذي سيعقد  في 24 أكتوبر الحالي".

 

وأعلن أن المؤتمر سيبحث " الأوضاع التي يعيشها لبنان حالياً، وضرورة أن تساند المجموعة الدولية الجهود الإنسانية لدعم لبنان، والمراحل المقبلة وكيف يمكننا المساعدة في تقوية الدولة اللبنانية من خلال القوات المسلحة اللبنانية".

 

وأشار إلى أن المؤتمر سيكون "مهما وسيرأسه الرئيس الفرنسي-إيمانويل ماكرون- ويشارك فيه العديد من الدول لدعم لبنان في هذه الأوضاع الصعبة جداً".

 

ورداً على سؤال عن رأيه في مسار الأوضاع الحالية في لبنان قال ماجرو" ما يحصل غير مقبول، ونحن نستمر بطلب وقف لاطلاق النار، وبعد جهودنا في نيويورك نود التذكير بأن فكرة وقف إطلاق النار لم تمت وسنستمر بالعمل عليها".

 

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا قد أطلقا نداءً مشتركاً في 25 سبتمبر /أيلول الماضي وبدعم من الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربيّة والعربيّة دعا إلى وقف فوري لإطلاق النّار في لبنان لمدّة 21 يومًا.

 

وفي سياق آخر، اعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة اللبنانية في بيان، أن "الغارة المعادية على مبنيي بلدية النبطية واتحاد بلدياتها أدت في حصيلة نهائية إلى استشهاد 16 شخصا وإصابة 52 بجروح"،بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.


كان أفاد تقرير لبناني في وقت سابق اليوم الأربعاء  بمقتل 10 اشخاص جراء الغارات الإسرائيلية على مدينة النبطية في جنوب البلاد .

 

وذكرت الوكالة الوطنية أن من بين "الشهداء" رئيس بلدية مدينة النبطية الدكتور احمد كحيل عندما دمرت الطائرات الحربية سلسلة غارات دمرت احداها مبنى بلدية النبطية.

كما أضافت أنه كان من بين "الشهداء" عدد من أعضاء المجلس البلدي في النبطية.

 

وفي سياق آخر، وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي (مطار بيروت) اليوم الأربعاء طائرة تحمل مساعدات إنسانية من المملكة الأردنية الهاشمية، كما وصلت طائرة أخرى تحمل مساعدات طبية من فرنسا.
 

وقال بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني إنه "بتاريخ 16 أكتوبر 2024، وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي طائرة تحمل مساعدات إنسانية مقدمة هبة من المملكة الأردنية الهاشمية، وجرى تسلم الهبة بحضور السفير الأردني في لبنان وليد الحديد وممثل العماد قائد الجيش".

 

كما وصلت "طائرة أخرى تحمل مساعدات طبية من فرنسا، وجرى تسلم الهبة بحضور فريق مختص من الطبابة العسكرية في الجيش".

 

يذكر أن المساعدات الدولية والعربية تصل تباعاً إلى مطار بيروت لا سيما من الإمارات وقطر والسعودية والعراق وغيرها لإغاثة النازحين، بعد الغارات الإسرائيلية التي استهدفت منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي العديد من المناطق في جنوب لبنان والبقاع شرق لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، وطالت الغارات العاصمة بيروت وجبل لبنان وشماله. وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل المئات وجرح الآلاف ونزوح حوالي مليون و 200 ألف شخص من المناطق المستهدفة.