الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

حزب الجيل يعلق على زيارة وزير الخارجية الإيراني لمصر: يجب طي الخلافات

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 03:50 م
ناجي الشهابي
ناجي الشهابي

أعلن  ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطى، ترحيبه  بزيارة وزير خارجية إيران عباس عراقجى،  إلى القاهرة لعقد مباحثات مع نظيره المصري  بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج والذي استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم.

وأشار في بيان له :" إلى أنها زيارة مهمة تفرضها الأحداث الجسام التي تموج بها منطقة الشرق الأوسط نتيجة تداعيات حرب الإبادة الوحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وتداعياتها لتشمل الضفة الغربية ولبنان وإصرار حكومة إسرائيل المتطرفة على توسعة تلك الحرب المخالفة القوانين الدولية وقرارات المجتمع الدولي بشأن إقامة دولة للشعب الفلسطيني وعاصمتها القدس على حدود الرابع من يونيو 1967 ". 

وأكد رئيس حزب الجيل أن جمهورية إيران الإسلامية ، دولة إقليمية كبرى داعمة لقضية فلسطين وحق شعبه فى العيش بسلام فى دولة مستقلة ذات سيادة وأيضا لها مصالح حيوية فى المنطقة العربية مشددا على ضرورة أن تكون علاقاتها مع مصر -الدولة الإقليمية الكبرى في منطقة الشرق الأوسط - علاقات طبيعية تحقق مصالح البلدين ومصالح شعبيهما وخاصة أن مواقف البلدين من القضية الفلسطينية قد تكون متطابقة .

ودعا الشهابي إلى طي صفحة الخلافات بين البلدين التى تمتد الى استقبال مصر لشاه ايران بعد نجاح الثورة الإسلامية واطلاق اسم قاتل الرئيس السادات على شارع رئيسي فى طهران راجيا ترفيع مستوى العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى مستوى السفراء قريبا .

وأشاد رئيس حزب الجيل باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزير الخارجية الإيراني الذى أكد تأكيد بلاده "إيران" لجهود مصر المستمرة لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة واشادته بدورها تلك الأحداث التى تشهدها المنطقة وصفه بالدور الفاعل .

كما ثمن تأكيد الرئيس على أهمية عدم توسع دائرة الصراع وضرورة وقف التصعيد، محذراً من خطورة الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة قد تكون لها تداعيات سلبية على أمن ومقدرات جميع دول وشعوب المنطقة

أكد «الشهابي» تاييد حزب الجيل لدعوة الرئيس السيسي إلى استمرار وتكثيف الجهود الدولية الرامية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، وتشديد سيادته على ضرورة إنهاء الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والضفة الغربية، وعلى لبنان وتوفير المساعدات الإنسانية العاجلة  للشعب الفلسطينى لضمان تخفيف معاناة المدنيين .