الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أستاذ علاقات دولية: مصر طرف أساسي بالمعادلة السياسية التي تخص صراع المنطقة

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 10:09 ص
مصر
مصر

قال رامي عاشور، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع أعضاء الكونجرس الأمريكي، يمثل أن مصر تستمر من منطلق مسؤوليتها التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني، فضلا عن مسؤوليتها الإقليمية باعتبارها طرف أساسي في المعادلة السياسية التي تخص الصراع في الشرق الأوسط في الفترة الحالية، ما بين إسرائيل وإيران بالوكالة.

وأضاف «عاشور»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن الرئيس السيسي التقى بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ثم وزير خارجية إيران عباس عراقجي، ثم اليوم مع الولايات المتحدة الأمريكية لتنسيق قوي بين القوى الإقليمية، الذين يعتبروا إيران الطرف الآخر في الصراع بالوكالة، الذي يدعم حماس وحزب الله.

وأوضح، أن هذا اللقاء يوحد المواقف الإقليمية تجاه وقف إطلاق النار بأسرع وقف ممكن، لافتا إلى أن الظروف أو الملابسات الإقليمية الحالية من الممكن أن تشجع على وقف إطلاق النيران.

ولفت، إلى أن اغتيال السنوار يعد فرصة لقيام إسرائيل بوقف إطلاق النيران التي أصبحت احتماليتها شبه مؤكدة، لأن حجة إسرائيل بعدم وقف إطلاق النيران كانت تتمثل في وجود السنوار نفسه.

وفي وقت سابق ، قال الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي سبب التوتر والصراعات في المنطقة، ومستمرة في هذه السياسة منذ عقود وقتلت عشرات الآلاف من الفلسطينيين.
وأضاف «الهباش»، خلال تصريحات تليفزيونية، أن إسرائيل لم تكتفِ بقتل آلاف الفلسطينيين وتريد شطب فلسطين من الخارطة الجغرافية وتصفية القضية الفلسطينية.
وأكد، أنه ليس صحيحًا ما كانت تدعيه إسرائيل في بداية العدوان أنها تستهدف جهة معينة أو أشخاص بعينهم، إذ تستهدف كل الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والقدس، إذ تريد أرضًا خالية من الفلسطينيين.

ومن ناحيته، أكد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي أنه إذا كانت الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي قد خصصت موضوعها هذه الدورة حول موضوع "كيفية استفادة الدول من قوة العلم والتكنولوجيا والابتكار لتوفير عالم أكثر سلامًا"، فإننا على مدار أكثر من عام، نرى على مرأى ومسمع من العالم أجمع، كيف يوظف كيان الاحتلال الغاشم قوة العلم والتكنولوجيا في إزهاق أرواح الأطفال والنساء والشيوخ ويحولهم إلى أشلاء في دولة فلسطين، فضلًا عن التدمير الشامل لكافة منشآت البنية التحتية، بما فيها المستشفيات والمدارس والمساجد، وحتى مخيمات الإيواء.

 

اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها "العسومي" باسم البرلمان العربي خلال اجتماعات الجمعية العامة رقم 149 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في جنيف خلال الفترة من 13-17 أكتوبر.

وأضاف رئيس البرلمان العربي أن هذه الجرائم الإرهابية التي لم يكن أحد يتخيل أن تستمر لأكثر من عام كامل وسط صمت دولي مخزي، تمثل نموذجًا صارخًا لتوظيف كيان الاحتلال العلم والتكنولوجيا في تدمير البشر والحجر، بدلًا من أن تكون أداة لعالم أكثر سلامًا وأمنًا وعدلًا، كما تمثل نقطة تحول فاصلة في منظومة دولية تكيل بمكيالين، وأصبحت أبعد – أكثر من أي وقت مضى- عن فرض احترام وسيادة القانون الدولي الإنساني، وكافة القوانين والمواثيق الدولية.