الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مصير جثة يحيى السنوار

بعدما أخفتها القوات الإسرائيلية في موقع سري.. ما هو مصير جثة يحيى السنوار

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 01:12 م
يحيى السنوار
يحيى السنوار

مصير جثة يحيى السنوار.. في سياق التحقيقات المرتبطة باغتيال يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، أوردت مصادر طبية إسرائيلية تفاصيل جديدة حول الحادث، حيث أكدت التقارير أن السنوار قُتل نتيجة إصابته بطلق ناري في الرأس. 

جثة يحيى السنوار

بعد ذلك، تم نقل جثة يحيى السنوار إلى موقع سري داخل إسرائيل عقب إجراء التشريح في معهد الطب الشرعي في أبوكبير، مما أثار تساؤلات حول الغرض من هذا الإجراء.

مصير جثة يحيى السنوار

الدكتور تشين كوغل، مدير معهد الطب الجنائي الإسرائيلي، تحدث لصحيفة "نيويورك تايمز" موضحًا أن الرصاصة التي أدت إلى وفاة السنوار تم إطلاقها من مسافة بعيدة بدقة، ما أسفر عن مقتله على الفور. وقد أشرف كوغل بنفسه على عملية التشريح، والتي أظهرت إصابات إضافية في جسد السنوار ناتجة عن شظايا قذيفة أو صاروخ. وأشار إلى أن ذراعه تعرضت لشظية كبيرة، وتم ربط الجرح بسلك كهربائي في محاولة فاشلة لإيقاف النزيف.

بعد وصول الجثة إلى معهد أبوكبير، انطلقت تساؤلات حول هويتها الحقيقية، مما دفع الجيش الإسرائيلي لإرسال إصبع من الجثة إلى مختبر الحمض النووي لإجراء مقارنة مع عينات سابقة من اعتقال السنوار، وقد أثبتت التحاليل أن الجثة تعود بالفعل له.

جثة يحيى السنوار

اقرأ أيضًا: "حماس" عن نشر فيديوهات السنوار: محاولة بائسة من الاحتلال الذي أذلّه قائد طوفان الأقصى

نقل جثة يحيى السنوار إلى مكان سري

وبعد إتمام التشريح، اتخذت السلطات الإسرائيلية قرارًا بنقل الجثة إلى مكان سري، وهي خطوة يمكن أن تكون جزءًا من خطة لاستخدام الجثة كورقة ضغط في المستقبل، مع عدم وضوح مصير الجثمان بعد.

وقد أظهر التشريح أيضًا أن وزن جثة السنوار بلغ 69 كيلوغرامًا، وظهرت إصابات أخرى تشير إلى تعرضه لشظايا متطايرة جراء انفجار قذيفة أو صاروخ. كما تم الإبلاغ عن كسر في الذراع اليمنى نتيجة تأثير قوي.

رغم التفاصيل المتاحة، لا تزال بعض الأمور غامضة، مثل هوية مطلق الرصاصة وتوقيت الهجوم. "نيويورك تايمز" أكدت أن العديد من المعلومات المتعلقة بالحادث لا تزال مفقودة، خصوصًا ما يتعلق بنوع السلاح المستخدم.

قد يهمك: الاحتلال ينشر فيديو لـ"يحيى السنوار" داخل الأنفاق قبل يوم من تنفيذ عملية طوفان الأقصى

في سياق متصل، بعد نشر مقاطع فيديو للسنوار من قبل الجيش الإسرائيلي، علق مسؤولون في حركة حماس واعتبروا ذلك "محاولة فاشلة لحفظ ماء الوجه". وأكدت الحركة في بيان أن السنوار "استشهد في ساحة المعركة"، مشددة على أن تاريخه النضالي وصموده سيكونان مصدر فخر للحركة وأنصارها، وأشارت إلى أن الرد على اغتياله سيكون سريعًا وحاسمًا.