الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الخارجية: مصر تتمتع بعمالة ماهرة وسوق ضخم للمستثمر الروماني

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 07:17 م
وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، أنه جرى التأكيد على ما تتمتع به مصر من عمالة ماهرة وسوق كبير، والعديد من الاتفاقيات الحرة التي تربط مصر بالعديد من الشركاء، في مقدمته القارة الإفريقية، من خلال اتفاقية القارة الأفريقية للتجارة الحارة.

 توفر سوق ضخمة للمستثمر الروماني

أضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، أن كل هذه الشراكات توفر سوق ضخمة للمستثمر الروماني، وهو لا يستهدف فقط السوق المصري، «سوق ضخم وكبير يتجاوز 120 مليون نسمة إذا تم إضافة الـ10 ملايين ضيف الموجودين على الأراضي المصرية».

العمالة المصرية الموجودة في رومانيا

وشدد على أنه جرى التوافق على أهمية العمل المشترك للاستفادة من العمالة المصرية الماهرة، مؤكدًا أن وزيرة الخارجية الرومانية، أشادت بالعمالة المصرية الموجودة في رومانيا والتي تساهم في عملية التنمية هناك.

 

وأشار إلى أنه جرى الاتفاق على إمكانية التوسع للاستفادة من العمالة المصرية في مختلف المجالات، وعلى رأسها قطاع البناء والتعمير وقطاع الصحة.

 

وعقد وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي و "لومينيتسا اودوبيسكو" وزيرة خارجية رومانيا جلسة مباحثات، وذلك لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين. 

 

وشهد الاجتماع مناقشة أبرز المستجدات المتعلقة بالقضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، وأعقب جلسة المشاورات مؤتمر صحفي لوزيري خارجية البلدين.

إعادة الإعمار والتنمية والاستقرار

كما افتتح وزيري الخارجية، وبحضور الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، الدورة التدريبية الخاصة بإعادة الإعمار والتنمية والاستقرار فيما بعد النزاعات بمنطقة الساحل، والتي ينظمها مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، التابع لوزارة الخارجية، بالتعاون مع كل من وزارة الخارجية الرومانية، والوكالة الرومانية للتنمية.

 

 وألقى وزير الخارجية كلمة بهذه المناسبة، أشار خلالها إلى أن الدورة التدريبية تعد الأولى من نوعها التي تعقد بين الجانبين المصري والروماني حول موضوع إعادة الإعمار، بما يعكس التنسيق القائم في الملفات ذات الاهتمام المشترك. 

 

ويأتي انعقاد هذه الدورة لتعكس الاهتمام الكبير الذي توليه مصر ورومانيا للعلاقات مع الدول الأفريقية، وبالأخص منطقة الساحل، وكذا لملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات.

 

 وأشار الدكتور عبد العاطي إلى أن هذا البرنامج التدريبي يتزامن مع رئاسة مصر لمجلس السلم والأمن الأفريقي، والتي تحرص مصر خلالها على زيادة إسهاماتها في جهود منع وتسوية الأزمات في أفريقيا.

 

وأعرب الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن سعادته بزيارة وزيرة الخارجية الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، إذ أنها تعد الزيارة الأولى لها منذ عام 2013.