الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

مفعولها ساحر.. أفضل مشروبات لآلام المعدة

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 03:22 م
مشروبات لآلام المعدة
مشروبات لآلام المعدة

آلام المعدة من الأعراض الشائعة التي قد تواجهينها بشكلٍ متكرر و تصاحب آلام المعدة حرقة، أو غثيان وقيء، أو انتفاخ، أو التجشؤ بصورة متكررة، أو الإسهال ،يلجأ معظمنا المشروبات العشبية والطبيعية كحّل سريع، ما يساعد على إرخاء عضلات المعدة والأمعاء وعلاج التقلصات نقدم لكم بعض الأعشاب التي تعمل علي تهدئة المعدة والانتفاخ : 

النعناع

يحتوي النعناع على خصائص مضادة للتشنجات يمكن أن تساعد في استرخاء العضلات في الجهاز الهضمي، مما يقلل من التشنجات والانتفاخ.

 

شاي الزنجبيل

يُستخدم الزنجبيل للمساعدة في الهضم وتخفيف الغثيان، ويمكن أن يساعد شاي الزنجبيل في تقليل الالتهاب في بطانة المعدة وتخفيف التقلصات.

 

شاي البابونج

يتمتع البابونج بخصائص مضادة للالتهابات والتشنجات، مما يساعد على استرخاء عضلات المعدة وتقليل التقلصات، كما أن له تأثيرًا مهدئًا، مما قد يكون مفيدًا لآلام المعدة المرتبطة بالتوتر.

 

ماء الليمون الدافئ

يمكن أن يساعد شرب الماء الدافئ بالليمون على تحفيز عملية الهضم وتخفيف الانتفاخ، حيث يحتوي عصير الليمون على حمض السيتريك، الذي يمكن أن يساعد في تحييد أحماض المعدة وتعزيز إنتاج العصارات الهضمية.

 

عصير الموز

الموز سهل الهضم وغني بالبوتاسيوم، والذي يمكن أن يساعد في تجديد الإلكتروليتات المفقودة أثناء آلام المعدة، ويمكن أن يساعد عصير الموز مع الزبادي الغني بالبروبيوتيك أيضًا في تهدئة المعدة.

 

مشروب خل التفاح

يمكن أن يساعد خل التفاح المخفف بالماء في موازنة مستويات حمض المعدة وتحسين الهضم، حيث إن لخل التفاح خصائص مضادة للبكتيريا قد تساعد في تخفيف أعراض عسر الهضم أو آلام المعدة المرتبطة بالبكتيريا.

 

شاي بذور الشمر

تحتوي بذور الشمر على خصائص يمكن أن تساعد في تقليل الغازات والانتفاخ وتقلصات المعدة، وغالبًا ما يستخدم شاي بذور الشمر لتعزيز الهضم و تخفيف الانزعاج بعد الوجبات.

 

مغلي الكمون: 

تحتوي بذور الكمون على مكونات نشطة قد تساعد على علاج عسر الهضم وتقليل إفراز الحامض المعدي، كما يُعرف الكمون بخواصه المعالجة للغازات والانتفاخ، وتعمل المركبات الموجود فيه كمضاد طبيعي للميكروبات، ما يفيد في حالات العدوى البكتيرية. ولتحضير مغلي الكمون، أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الكمون إلى كوب من الماء المغلي، وغطي الخليط لمدة دقيقة، ثم تناوله دافئًا، ويمكنكِ تناوله مرتين يوميًا بعد الوجبات لتعزيز الهضم، وإذا كنتِ تعانين من حرقة المعدة.