الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

طارق الشناوي: الرقابة المصرية تعيش في لالا لاند

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 07:57 م
طارق الشناوي
طارق الشناوي

شن الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي هجوما على الرقابة المصرية وذلك بعد منع فيلم آخر المعجزات الذي كان من المقرر عرضه ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة التي تنطلق غدا الخميس 24 أكتوبر الجاري وتستمر حتى 1 نوفمبر المقبل . 

 

تعليق طارق الشناوي على منع فيلم آخر المعجزات 

 

كتب طارق الشناوي منشورا على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وعلق قائلا : "إلغاء عرض الفيلم القصير آخر المعجزات إخراج عبد الوهاب شوقي في اللحظات الأخيرة وسحب الموافقة قبل افتتاح مهرجان الجونة بـ 48 ساعة يؤكد أن الرقابة المصرية تعيش في لالا لاند" . 

 

وأضاف : "لا تدرك أن تلك القرارات العشوائية تضعنا أمام العالم في مواقف محرجة، أنتظر أن تراجع النقابة موقفها وتتوقف عن النفخ في الزبادي" . 

 

 

وفي سياق متصل، علق الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي على تقديم فيلم Gladiator 2 الذي من المقرر أن يعرض بالسينمات خلال شهر نوفمبر المقبل وذلك بعد مرور ما يقرب 25 عام من طرح الجزء الأول من الفيلم، وكشف عن إن كان الجزء الثاني يستطيع يحقق نفس نجاح الجزء الأول . 

 

وقال طارق الشناوي في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" : "بعد مرور 25 سنة ممكن العمل الفني يطرح أفكار جديدة لأن الحياة بتتغير والظرف الاجتماعي بيتغير، الظرف الاقتصادي، الظرف السياسي، فـ بالتالي نظريا مفيش مشكلة إنك تعمل جزء تاني بعد مرور أي عدد من السنوات، بل بالعكس أحيانا مرور عدد كبير من السنوات بيلعب دور إيجابي، بس في كل الأحوال منقدرش نقول حكم نهائي على عمل فني قبل المشاهدة، نقول نظريا مفيش مشكلة، ولكن عمليا لما العمل الفني نشوفه وبعدين نحكم عليه" . 

 

وفي وقت سابق، علق الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي على الدور الذي يجب أن تلعبه السينما المصرية في تقديم أعمال فنية تسلط الضوء على الصراع العربي الإسرائيلي تزامنا مع الأحداث الملتهبة التي تعيشها المنطقة خلال عام كامل بداية من فلسطين ومؤخرا لبنان، حيث قال في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" : "ده واجب مش بس ممكن، واجب على السينما أنها تدخل بكل ما لديها من أسلحة للتصدي لكل القضايا اللي يعيشها المجتمع سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي". 

 

وتابع: "لأنه لبنان وفلسطين دي قضايا أمن وطني مش بس أمن قومي، ده أمن مصر نفسه مرتبط بأمن فلسطين وأمن لبنان، فبالتالي دي قضايا يجب إن احنا نتصدى لها" . 

 

وأوضح: "بس أهم حاجة هل الرقابة في مصر عندها هامش من السماح، ولكن مع الأسف مش موجود، ودي المشكلة المشكلة إن الرقابة متذمتة جدا ولا تمتلك أي مرونة، وبالتالي بتعترض على أي حاجة، على طريقة انفخ في الزبادي".