الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نقيب الصحفيين اللبنانيين: الاحتلال استهدف الصحفيين لمنع توثيق جرائمه

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 03:01 م
استشهاد الصحفيين
استشهاد الصحفيين

أكد جوزيف القصيفي نقيب الصحفيين اللبنانيين، أنّ الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف الصحفيين لمنع توثيق جرائمه، لافتًا، إلى أن الصحفيين يتبعون لقنوات ومؤسسات إعلامية خاصة تعمل على نقل الوقائع والحقائق، لا أي إعلام حربي.

 

وأضاف القصيفي، في لقاء عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، مع الإعلامي أحمد عيد: «هذا يوم حزين يطل على لبنان والصحافة والإعلام اللبنانيين بارتقاء 3 من الزملاء شهداءً وسقوط عدد من الجرحى، ومن بينهم مراسل قناة القاهرة الإخبارية الذي نتمنى له الشفاء».

 

وتابع، أن عدد شهداء الصحافة في لبنان منذ الثامن من أكتوبر 2023 نحو 9 شهداء بالإضافة إلى الجرحى والمعوقين وكلهم قضوا في قصف متعمد أرادته إسرائيل لحذف أي شاهد حي على جرائمها في حق اللبنانيين المدنيين وضد المنشآت الحضارية اللبنانية.

 

وواصل: «كان واضحا أن هذا الاستهداف تريد منه إسرائيل عدم وجود أي عملية توثيق بالصوت والصورة للعمليات التي تقوم بها دون الأخذ بعين الاعتبار وجود مواثيق وقوانين وأعراف بروتوكولات دولية تحذر من المساس بالصحفيين والطواقم الطبية والإغاثية في أرض المعركة».

 

وقال وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري خلال لقاءه مع قناة القاهرة الاخبارية، أن  اسرائيل ارتكبت جريمة حــرب جديدة بحق الصحفيين في لبنان.

 

وتابع  أخشى أن تنتقل عمليات الإبادة الإسرائيلية للصحفيين في غزة إلى لبنان، حيث أن عمليات استهداف الصحفيين في لبنان لا تجدي معها أي عبارات استنكار أو إدانة.

 

و أضاف  جيش الاحتلال اغتـال الصحفيين في حاصبيا بشكل متعمد وهم نائمون في أماكنهم، و لدينا مخاوف من انتقال المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة إلى لبنان.

وأشار الاحتلال الإسرائيلي يغتال الصحفيين في لبنان لمنعهم تأدية مهامهم في نشر الحقيقة.

 

وفي سياق آخر قال وزير الإعلام  اللبناني زياد مكاري، وثقنا 55 اعتداء إسرائيليا على المستشفيات منها 36 استهدفت بشكل مباشر، مما أدى لإغلاق 8 منها.

وأشار الوزير اللبنانى، إلى أن هناك 163 شهيدا و272 جريحا من القطاع الصحي منذ بدء العدوان الإسرائيلي.

وأضاف، 11 شهيدا و8 مصابين من الصحفيين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان.

 

وقبل قليل وصف وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي 3 صحفيين بأنه "جريمة حرب"، مشيراً إلى أن مكان استهدافهم كان يتواجد به 18 صحافياً يمثلون 7 مؤسسات إعلامية.

 

وذكر مكاري، في منشور على منصة "X": "انتظر العدو الاسرائيلي استراحة الصحفيين الليلية لكي يغدر بهم في منامهم، وهم لم يتوقفوا خلال الأشهر الماضية عن تغطية الخبر في الميدان ونقله كشفاً عن جرائمه الموصوفة".