السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير: إسرائيل تستخدم التمويه الاستراتيجي عبر إعلامها ردها على إيران

السبت 26/أكتوبر/2024 - 12:07 ص
نتنياهو
نتنياهو

قال أحمد شديد، خبير العلاقات الدولية وفي الشئون الإسرائيلية، إن إسرائيل تستخدم التمويه الاستراتيجي عبر الوسائل الإعلامية الإسرائيلية بشأن ردها على إيران، فهناك هدفين يتم تناولهما إعلاميا، الأول هو الهدف الاستراتيجي الذي بدأ يتفاعل معه رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ أكثر من 15 عاما، وهو الذي يتمثل في استهداف المشروع النووي الإيراني.

 

استهداف المشروع النووي الإيراني

وأضاف «شديد»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الهدف الثاني وقفا للتقييم الإسرائيلي بعد توصيات الاستخبارات الأمريكية أن أمكانية تدبير المشروع الإيراني والقوى الصاروخية غير واردة وأن قدرة إسرائيل على تحقيق ذلك الهدف ليست بالمستوى المطلوب، فهى تدمير منشآت نفطية ومحطات توليد الكهرباء، فضلا عن مخازن ومستودعات لقوات الحرس الثوري الإيراني وبعض المطارات خاصة في شمال إيران في المنطقة الممتدة ما بين الحدود العراقية الإيرانية ووصلا إلى العاصمة طهران.

 

ولفت، إلى أن هناك محاولة من الإعلام الإسرائيلي تحييد الوجهة الجنوبية الغربية لإيران، خاصة التي تقع على شواطئ بحر العرب الخليجي، موضحا أن هذا قد يكو جزء من التمويه الاستراتيجي يقدمه الإعلام الإسرائيلي.  

 

حصنت طهران أجواءها وجهزت نفسها للرد الإسرائيلي المنتظر

إلى ذلك ، قال الدكتور نزار نزال، خبير الشؤون الإسرائيلية، إنه منذ اللحظة الأولى لتوجيه إيران ضربات إلى إسرائيل بعد ما يقرب من 60 يومًا من اغتيال إسماعيل هنية، مشيرًا إلى أن إيران أمضت الـ60 يوما في ترتيبات لها علاقة بتحصين الأجواء الإيرانية، مشيرًا، إلى أنّ الأمر لا يقتصر على الرد الإيراني فقط ولكن على أجواء ما بعد الرد، وبالتالي، حصنت طهران أجواءها وجهزت نفسها للرد الإسرائيلي المنتظر.


وأضاف «نزال»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل توافقت تمامًا مع الولايات المتحدة الأمريكية خاصًة أنه كان هناك زيارة من وزير الخارجية الأمريكي  أنتونى بلينكن لرئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو قبل يومين وكان الحديث من خلال الإعلام الإسرائيلي أن هناك توافق تام في الأهداف التي سيتم ضربها في الجغرافية الإيرانية.


وتابع خبير الشؤون الإسرائيلية: « من الواضح أن إسرائيل تريد أن توجه ضربة إلى بعض المواقع النووية وتريد أن تهاجم الطاقة وأن تحاول اغتيال المُرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي وبعض رموز الدولة في إيران».

 

الأسباب وراء التسريبات الأمريكية

وفي وقت سابق ،قال البيت الأبيض إنه ليس لدينا علم عن كيفيه تسريب وثائق استخباراتية أمريكية تتحدث عن استعدادات إسرائيل للرد على إيران وما زلنا نحقق في هذا الموضوع.