الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

العراق يحذر إسرائيل بعد ضرب إيران

السبت 26/أكتوبر/2024 - 01:37 م
الهجوم الإسرائيلي
الهجوم الإسرائيلي على ايران

 أدان العراق بأشدّ العبارات "العدوان" الإسرائيلي على إيران  اليوم السبت، مجددا موقفه الثابت والمبدئي الداعي لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

توسعة الصراع في المنطقة

وقال باسم العوادي الناطق باسم حكومة العراق، في بيان صحفي ، "يواصل الكيان الصهيوني الغاصب سياساته العدوانية وتوسعة الصراع في المنطقة، ومنهج الاعتداءات السافرة، التي يرتكبها دون رادع، وهذه المرّة يوجه يد العدوان نحو الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما اقترفه من اعتداء جوي فجر اليوم على أهداف إيرانية" .

وأضاف :"لقد سبق للعراق أن حذر من مغبة النتائج الخطيرة جراء صمت المجتمع الدولي على السلوك الصهيوني الوحشي، تجاه أهلنا في فلسطين، واعتداءاته على لبنان وسوريا، وكذلك العدوان الجديد على إيران".

وأكد أن العراق " إذ يستنكر ويدين بأشدّ العبارات الواضحة هذا العدوان، يجدد تضامنه ووقوفه مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ويجدد الموقف الثابت والمبدئي الداعي لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، والعمل الإقليمي والدولي الشامل على دعم الاستقرار في المنطقة" .

مقتدى الصدر 

بدوره ، وصف الزعيم الشيعي مقتدى الصدر  الهجوم الإسرائيلي  على مواقع في إيران بأنه "تعدي على دولة مستقلة ذات سيادة وتعد واضح على القوانين الدولية من قبل الكيان الصهيوني وأمريكا".

وقال الصدر ، في تغريدة على حسابه الشخصى بمنصة إكس ، إن هذا العدوان" أحقر وأصغر من أن يستنكر على الرغم من الدعم الدولي اللامحدود للكيان الصهيوني".

وأضاف "أن الرد الصهيوني كان ضعيفا ويكشف مدى الإرباك والقلق الشديدين اللذين يحيطان بالكيان الصهيوني  وحالة ضعف غير مسبوقة وعلى الدول الإسلامية والعربية العمل على وقف المجازر في فلسطين ولبنان".

 قال مسؤول إسرائيلي إن بلاده استهدفت غالبية قدرات إيران على انتاج صواريخ سطح سطح في الهجوم الذي تم شنه خلال الليل.

وأضاف المسؤول في تصريح للموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت احرونوت اليوم السبت أن الهجوم كان يهدف لمنع انتاج المزيد من الصواريخ وشبه التأثير بتدمير خط انتاج الصواريخ بشركة رفائيل "، في إشارة إلى شركة تكنولوجيا الدفاع الكبرى في إسرائيل.

كان مقر الدفاع الجوي الإيراني قد قال في بيان له إن الهجوم الإسرائيلي استهدف أجزاء من المراكز العسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام، حيث اعترضت منظومة الدفاع الجوي الموحدة للبلاد هذا العمل العدواني وتصدت له بنجاح، بينما لحقت أضرار محدودة ببعض النقاط، ويجري التحقيق في أبعاد هذه الحادثة.

وفي وقت سابق؛ قال الدكتور محمد محسن أبو النور، خبير السياسات الدولية، إن الهجوم الإسرائيلي الأخير على إيران، لن يغير موازين الردع بين الطرفين، وعلى الرغم من ذلك فأن إيران تجهز الأن لعملية «الوعد الصادق 3» وستقوم بالرد على إسرائيل، لا سيما وأن هذه المرة قامت إسرائيل بمهاجمة عمق إيران وضرب العاصمة طهران