الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"مصر تايمز" ينشر تفاصيل مؤتمر وزيرة الصحة.. "زايد": مصر تستعد للموجة الثالثة بفضل خبرة مواجهتها للموجة الأولى والثانية.. ومستعدون لتلقيح المسافرين للحج والعمرة.. ولدينا 600 ألف جرعة "سينوفارم"

الإثنين 22/مارس/2021 - 03:32 م
وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مؤتمر صحفى مشترك مع  لياو ليتشيانج، السفير الصينى بالقاهرة، بمقر وزارة الصحة، للكشف عن تفاصيل لقاحات فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أيام من إهداء الصين لمصر 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصينى، في ظل العلاقات الثنائية التى تجمع البلدين.

واستهلت الدكتورة هالة زايد حديثها عن إن مصر تستعد للموجة الثالثة بفضل خبرة مواجهتها للموجة الأولى والثانية، مؤكد على أن  إن الوزارة تواصل حملات التلقيح ضد فيروس كورونا بعد تطعيم الأطقم الطبية وكبار السن، مشيره إلى أن الوزراة تعمل على مراجعة اجتياحات القطاع الطبي استعدادا لمواجهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا.



وأفادت وزيرة الصحة بأن الموجة الثالثة لفيروس كورونا بدأت في العديد من البلدان، وأنها تتلقى بالفعل تقريرًا يوميا خاصًا بالاستعدادات داخل المستشفيات، من حيث توافر المستلزمات الطبية والأكسجين، مشيرة إلى أن البرازيل من أكثر الدول التى تشهد ارتفاعًا كبيرًا فى عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وقالت "زايد" إن مصر ستتلقى 300 ألف جرعة من لقاح سينورفارم الصينى، الذي أثبت فاعليته ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، مشيرة إلى أنها تُعد الشحنة الثانية من الصين لمصر، ليصل إجمالي الجرعات نحو 600 ألف جرعة من سينوفارم .



وأعلنت وزيرة الصحة عن إنه تم الاتفاق مع الصين على تصنيع لقاح كورونا في مصر عبر شركة فاكسيرا، ومن المتوقع توقيع العقد خلال الشهر الجاري، موضحه إلى أنه تم تقديم طلب للسفارة الصينية للسماح بوزارة الصحة المصرية، للمشاركة في التجارب الإكلينيكية لنحو 17 من اللقاحات التي تعمل عليها الصين، مشيرة إلى أن العلاقات المصرية الصينية شهدت تطورًا ملحوظًا بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الصينى.

وأكدت "زايد" على إن لقاح سينوفارم الصيني لم ينتج عنه أي آثار جانبية غير متوقعة، وأن الجرعات الخاصة بلقاح كورونا جاءت في وقت مهم، مُثنية على جميع الجهود التي قامت بها الصين خلال تلك الفترة لتوفير اللقاحات.

وأضافت "زايد" أنه يتم حالياً التنسيق مع الجهات المعنية للوقوف على الواقع عليهم الاختيار للعمرة والحج خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أنهم سيتم تلقيحهم بلقاح كورونا، مؤكدة على أن مصر لديها كميات كافية لتطعيم المعتمرين والحجاج المصريين للسماح لهم بالسفر.

وتابعت: إن الوزارة ناقشت وضع شروط خاصة لتطعيم المسافرين بلقاح كورونا، حيث أن الأمر سيخضع لشروط خاصة، ويتطلب الحجز الخاص قبلها بفترة، لمنح الشخص الجرعتين مسبقاً بوقت كافى، فضلا عن البدء في تطعيم العاملين في القطاع السياحي بلقاح كورونا خلال الفترة المقبلة.



وأوضحت وزيرة الصحة إن اتفاقية تحالف "كوفاكس" تضمن لمصر 40 مليون جرعة من لقاح كورون، مضيفه أن اللقاحات المخصصة لمصر ضمن اتفاقية تحالف "كوفاكس" من المقرر تسلمها خلال 2021، مُشيرة إلى أن الجرعات التى وصلت حتى الآن ستغطى الأطقم الطبية بالكامل .

ومن جانبه قال لياو ليتشيانج، السفير الصيني بالقاهرة، إن مصر والصين تواصلان التعاون لتوفير لقاحات كورونا، مضيفًا أن الصين تدعم التوفير العادل للقاحات ضمن جهود تحالف كوفاكس، ونواصل قصارى جهدنا لتعزيز التعاون الدولى فى توفير اللقاحات .

وأضاف "ليتشيانج" إن المفاوضات وصلت إلى آخر مراحلها فيما يتعلق بمنح شركة فاكسيرا لتصنيع لقاح سينوفاك الصينى خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أنه لم يظهر أي آثار جانبية كبيرة على المتلقين للقاحات الصينية، حيث تم منح حق الاستخدام لنحو 60 دولة حول العالم.

وأكد "ليتشيانج" على أن الصين ملتزمة بدعم الدول النامية بـ10 ملايين جرعة من لقاح "سينوفارم" المضاد لفيروس كورونا، قائلاً: "ملتزمون بشراكاتنا مع مختلف الدول لتوفير لقاحات كورونا".

وأعلن السفير الصينى عن إن 17 لقاحا صينيا دخل مراحل مختلفة من التجارب السريرية، مضيفا أن 60 دولة في العالم تحصل علي لقاحات كورونا من خلال الصين، موضحاً أن الصين توفر اللقاح لـ 69 دولة نامية كمساعدات، كما وفرت لكوفاكس 10 ملايين جرعة من اللقاح كنوع من تأمين التوزيع العادل.



وعلى هامش المؤتمر الصحفى أدلى الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، بتصريحات صحفية، معلنًا عن تسجيل 488 ألف مواطن من الفئات المستحقة للتطعيم عبر الموقع الإلكترونى لتسجيل وحجز لقاح كورونا، حتى الآن، حيث كشف عن عدد المواطنين الذين تم تطعيمهم حتى الآن والذى بلغ 30 ألف مواطن.