الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الرى يكشف عن الإستعدادات المصرية لمواجهة العجز المائى

الإثنين 24/مايو/2021 - 02:42 ص
وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والري

شدد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن ملف قضية سد النهضة ملف مهم لانه يتعلق بحياة الشعوب، مؤكداً أن الملف يخص دولة كاملة ويدار بشكل مؤسسي.

كما كشف عبد العاطي، عن الخطوات التي سيتم اللجوء إليها في حال عدم قبول أديس ابابا بالعودة للمفاوات الجادة والتوصل لاتفاق قائلاً: "الملف يخص دولة بكامل مؤسساتها وانا كوزير للري سأتحدث عن الجوانب الفنية والاجراءات الاخرى هي إختصاص اصيل للمختصين الاخرين كل في تخصصه.

وأضاف وزير الري في لقاء مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" حول الإجراءات الفنية التي لجأت إليها وزارته فنياً للتخفيف من عبء الصدمة والتي جرى الاستعداد لها منذ فترة وليس الأن قائلاً : " بدانا إجراءات حقيقية متصلة موجودة بالفعل وبدانا تنفيذها وبدات الناس تستشعر بها لكنهم لايدركون أهميتها وعلاقتها بإجراءات تخفيف العجز المائي فعلى سبيل المثال الري بالتنقيط ومقاييس رطوبة التربة في الأرض وتبطين الترع وهي بعض سبلنا لمواجهة نقص المياه".

وأوضح الوزير كذلك، أنه يستهدف تبطين 7 آلاف كم من الترع في المرحلة الأولى من المشروع، قائلاً: "إنتهينا من تبطين 1700 كم من الترع حتى الآن وبلغت التكلفة حتى الان أكثر من 20 مليار جنيه تكلفة تبطين الترع حتى الآن و نستهدف تبطين 20 ألف كم من الترع بتكلفة أكثر من 80 مليار جنيه".

 إستطرد قائلاً: "أمر أخر وهو أن نعيد استخدام المياه أكثر من مرة لسد العجز المائي خاصة أن مواردنا المائية تبلغ مواردنا من المياه 60 مليار متر مكعب سنويا بواقع 55 مليار متر مكعب من مياه النيل والبقية تخص المياه الجوفية ونقوم بإستهلاك 80 مليار متر مكعب من المياه سنويا رغم أن احتياجاتنا من المياه 114 مليار متر مكعب سنويا".

كما أكد أيضًا، على أن مصر تقوم بسد هذا العجز عبر إعادة إستخدام المياه أكثر من مرة قائلاً : "لا توجد دولة في أفريقيا تعيد استخدام المياه مثل مصر فنحن نعيد استخدام المياه 4 مرات على الأقل.

ولفت أيضًا إلى أن محطتي "بحر البقر" و"الحمام" يعملان على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي وقد قامتا بإستخدام من قبل 4 مراتقائلاً : "أوشكنا على الانتهاء من محطة "بحر البقر" بقدرة معالجة 5.6 مليون متر مكعب يوميا وسوف ننتهي من إنشاء محطة "الحمام" بقدرة 6 مليون متر مكعب يوما خلال سنة و أنشأنا أكثر من 120 محطة خلط للمياه لسد العجز.

كما شدد وزير الموارد المائية والري، على أهمية مخزون المياه أمام السد العالي مهم جدا لمواجهة فترات الجفاف، مضيفًا أن ملء السد الإثيوبى هو مرحلة جفاف صناعي ولذلك تم تعزيز مخزون السد العالي في السنوات الماضية لامتصاص أكبر قدر من صدمة ملء السد الإثيوبي

وأجاب الوزير، على سؤال الإعلامية لميس الحديدي، الذي وجهته له قالئة "هل سيشعر المصريون بالملء الثاني لسد النهضة البالغ 13.5 مليار متر معب ؟"، ليرد الوزير قائلاً : "شهدنا جفاف كبير في 2015 و2016 وإيراد النهر قل بمقدار 20 مليار متر مكعب واستعوضنا عجز المياه عامي 2015 و2016 من مخزون المياه أمام السد العالي و هناك رقابة كبيرة جدا على جودة نوعية المياه من وزارتي الصحة والبيئة.