الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

عضو بتعليم النواب يطالب بتشجيع البحوث التطبيقية لحل مشكلات المجتمع

الأربعاء 26/مايو/2021 - 10:50 م
جمال السعيد، عضو
جمال السعيد، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي

طالب الدكتور جمال السعيد، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بالعمل على زيادة الموارد الذاتية لأنشطة البحث العلمي، نظرًا لكونها تمثل حاليًا 10% فقط من حجم انفاق البحث العلمي.

كما شيرًا إلى أن هذه الزيادة في الموارد الذاتية يمكن تحقيقها من خلال ربط البحث العلمي بالصناعة و تشجيع البحوث التطبيقية القادرة على حل مشكلات حقيقية في المجتمع.

واستكمل "السعيد"، خلال مراجعة "تعليم النواب" لموازنة وزارة التعليم العالي بحضور د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، بأنه يجب النظر في اقتصاديات الإنشاءات التعليمية الجديدة من خلال "هندسة القيمة" التي تساعد في الحصول على أكبر عائد مادي مع خفض التكاليف وذلك عبر التأكد من مناسبة مواصفات تشطيبات الإنشاءات التعليمية الجديدة مع الغرض من استخدامها.

كما طالب "السعيد" بمراجعة اللوائح المالية والإدارية للصناديق والحسابات الخاصة بما يحقق لها المرونة الكافية للعمل على زيادة الموارد الذاتية وأيضا تحقيق الانضباط المالي والإداري المطلوب.

واختتم عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بأنه يجب تشجيع الإدارة المشتركة للموارد مثل: إدارة معامل مركزية، ومدرجات مركزية وهكذا.. وبحيث يتم إدارتها بمعرفة إدارة الجامعة بكفاءة وبشكل مركزي مشيرًا إلى ضرورة الاهتمام بأعمال الصيانة الدورية للمنشآت والتجهيزات وزيادة مخصصاتها لأهميتها في الحفاظ على سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والمترددين على المنشآت الجامعية بالإضافة إلى الحفاظ على استثمارات الدولة.

يُذكر أن لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب استكملت الثلاثاء، اجتماعاتها المخصصة لاستمرار مناقشة ما يخص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئات التابعة لها (الجامعات، مستشفيات جامعية) في مشروعي الموازنة العامة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2021- 2022 وذلك بحضور وزير التعليم العالي، ونائب الوزير لشرون الجامعات والبحث العلمي ورؤساء الجامعات الحكومية.