الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

آلام الظهر.. الأسباب والحلول

الأربعاء 13/مارس/2024 - 02:55 م
آلام الظهر
آلام الظهر

 قال طبيب العظام الألماني العظام ماتياس مانكه إن آلام الظهر لها أسباب عدة، أبرزها وضعيات الجسم الخاطئة مثل وضعية الكتف غير المتماثلة أثناء قيادة السيارة والانحناء إلى الأمام أثناء العمل المكتبي والنظر إلى أسفل لفترات طويلة عند استعمال الهاتف الذكي.


مشكلة صحية خطيرة


وأضاف مانكه أن آلام الظهر قد ترجع أيضا إلى مشكلة صحية خطيرة مثل الانزلاق الغضروفي أو الانزلاق الفقاري أو ورم أو انحناء في العمود الفقري.
كما قد يكون سبب آلام الظهر نفسيا مثل التوتر النفسي، والذي يؤثر بالسلب على الجهاز الحركي.


ممارسة الرياضة


ولمواجهة آلام الظهر، أوصى أخصائي العلاج الطبيعي الألماني ألكسندر سروكوفسكي بالمواظبة على ممارسة الرياضة؛ حيث ينبغي ممارسة تمارين تقوية العضلات من أجل تقوية عضلات الظهر وعضلات البطن، وكذلك عضلات قاع الحوض.


كما أكد سروكوفسكي على أهمية دمج الأنشطة الحركية في الحياة اليومية؛ حيث ينبغي على سبيل المثال الصعود على الدرج بدلا من استخدام المصعد وقطع المسافات القصيرة سيرا على الأقدام أو على متن دراجة هوائية بدلا من ركوب السيارة.


وبالنسبة لموظفي العمل المكتبي، فإنه يتعين عليهم اتخاذ وضعية جلوس سليمة؛ حيث ينبغي أن يتخذ الظهر وضعية منتصبة، مع مراعاة ممارسة تمارين الإطالة بانتظام والنهوض والمشي بضع خطوات من وقت إلى آخر.


وإذا كانت آلام الظهر ترجع إلى أحد الأمراض، فإنه يتم اللجوء إلى العلاج الدوائي كالمسكنات، كما يمكن أيضا اللجوء إلى الجراحة لعلاج الانزلاق الفقاري أو انحناء العمود الفقري.