الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أحيانا الماء كفيل بقتلك.. احذروا التسمم المائي في رمضان

السبت 23/مارس/2024 - 02:17 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحذر الأطباء والخبراء من الإفراط في تناول الماء دفعة واحدة في السحور بلا ضرورة ، اعتقادا بتجنب الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام ، وهو خطأ كبير يقع فيه الكثيرين، وقد يسبب ذلك ما يسمى بالتسمم المائي الذي من الممكن أن يتسبب في الوفاة .

لأنه يؤدي  إلى  حدوث خلل في الوظائف الحيوية في الجسم بسبب ارتفاع مستوى الماء في الدم، ما يؤدي إلى إذابة بعض عناصره الضرورية مثل الصوديوم.

وينتج من هذه الحالة انتفاخ خلايا الدماغ، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة. وعادة ما تظهر لدى المرضى أعراض منها تشوّش الرؤية والصداع وهبوط في الدورة الدموية والإسهال والغثيان والقيء واضطراب دقات القلب وتقلّبات في ضغط الدم وصعوبة في التنفس والشعور غير المبرر بالإرهاق وعدم القدرة على التركيز الذهني.

وفي هذه الحالة لابد من استشار الطبيب لإعطاء الأدوية اللازمة التي تعمل على إدرار البول ، لتخليص الجسم من كمية السوائل الزائدة.

و أوضحت اخصائية التغذية سائدة اليازجي ان  التسمم المائي يعد  تناول كميات كبيرة جداً من الماء في مدة زمنية قصيرة جداً، وبشكل مفاجئ يباغت الجسم، ما يؤثر سلباً على صوديوم الدم الذي ينخفض بنسبة كبيرة، مسبباً مشاكل خطيرة في تأثيرها على الشخص.

وأوضحت اليازجي أنه رغم أهمية الماء وفوائده للإنسان والذي جُعل منه كل شيء حي، فإن زيادة استهلاك الماء يسبب أضراراً أكبر، ويسبب اختلالات داخلية سامة وهو ما يعرف بالـ “التسمم المائي” وانخفاض صوديوم الدم.

وبيّنت أن من وظائف الصوديوم هي معادلة السوائل داخل الخلايا وخارجها، فمثلاً يمنح للكلى القدرة بفلترة أكثر من لتر واحد في الساعة الواحدة، ولكن عند اختلال الصوديوم سيؤثر على وظيفة الكلى في استيعاب الماء، وبالتالي على جميع الوظائف بسبب فقدان توازن المعادن والأملاح في الجسم

وفي السياق ذاته ينصح الأطباء إلى تناول ما لا يقل عن 6 أكواب من الماء في الفترة ما بين الافطار والسحور لتعزيز عملية الهضم والأيض وترطيب خلايا الجسم والأجهزة الحيوية به ، كما أن شرب أكثر من ٣ لتر خلال الساعة الواحدة هي كمية كبيرة جداً وخطيرة، لذا يفضل عدم تجاوز اللتر الواحد خلال الساعة الواحدة.